رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد اتهام الثوار للجهاديين بتدمير ممتلكات الشعب

جارديان: الانقسامات بين ثوار سوريا تهدد بالصدام

عالمية

الجمعة, 18 يناير 2013 14:35
جارديان: الانقسامات بين ثوار سوريا تهدد بالصدام
كتب-عمرو أبوالخير:

تحت عنوان "الثورة السورية متقلبة الأحوال"، قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن الانقسامات النامية بين الجماعات الجهادية المناضلة بجانب الثوار السوريين ضد النظام الأسدي السوري الحاكم .

وبين وحدات الجيش السوري الحر في شمال البلاد يُهدد بالمزيد من المصادمات بين الجانبين وفتح مرحلة جديدة في الحرب الأهلية السورية.
وأوضحت الصحيفة أن قادة الثوار الذين يقاتلون نظام الرئيس السوري "بشار الأسد" تحت راية الجيش السوري الحر أصبحوا غاضبين بشكل متزايد من سلوك الجماعات الجهادية، ذات الصلة بتنظيم القاعدة مثل

"جبهات النصرة"، التي يزعمون أنها تسعى إلى اختطاف الثورة السورية وتحقيق أهدافها الخاصة.
وأضافت الصحيفة أن التوترات المتزايدة أصبحت سمة واضحة وملموسة في المناطق الريفية بالقرب من مدينة حلب التي أصبحت معقلًا للجهاديين المسلحيين بشكل جيد ويتبنون فكر "بن لادن"، في حين تؤكد الجماعات الثورية السورية أن أهدافهم قومية وليست فرض الأصولية الإسلامية على المجتمع في حال سقوط نظام الرئيس "الأسد".
ولفتت الصحيفة إلى أن القتال المحتدم بين الجهاديين المسلحين والوحدات النظامية الذين قبلوا مساعدتهم في الصيف الماضي علامة على التصعيد الدرامي الذي أودى بحياة ما يزيد على 60 ألف سوري.
وصرح أحد كبار القادة لصحيفة الجارديان "سوف نقاتلهم في اليوم الثاني بعد سقوط "الأسد"، وحتى ذلك الحين لم نعد نعمل معهم."
وذكرت الصحيفة أنه في الأسابيع الأخيرة، بدأت جبهة "لواء التوحيد" ومليشيات آخرى بشن عمليات خصة بها دون دعوة جبهات "النصرة" للإنضمام إليهم.
وقال قائد الثوار "إنهم يريدون سرقة الأشياء التي كانت تنتمي إلى الحكومة مثل المصانع وغيرها، ويبيعوها إلى الأتراك واستخدام الأموال لأنفسهم، وهذا خطأ شنيع، لأن هذه الأموال ملك للشعب السوري."
 

أهم الاخبار