"تليجراف": تشغيل محطة فوكوشيما خلال 6 أشهر

عالمية

الأحد, 17 أبريل 2011 19:04
ترجمة: عزة إبراهيم


ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية اليوم الأحد أن اليابان حددت للمرة الأولى جدولا زمنيا لإنهاء أزمة المحطة النووية فوكوشيما التي تضررت من الزلزال والتسونامي اللذين ضربا اليابان في 11 مارس الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة "تيبيكو" اليابانية للكهرباء قدمت جدولا زمنيا لإصلاح المحطة وإزالة الأجزاء المتضررة استعدادا لإعادة تشغيلها من جديد يقوم على أساس استعادة المحطة لحالتها قبل الزلزال خلال 9 أشهر.

جاء ذلك إثر تزايد الشكاوي من عدم وجود بيانات واضحة عن حجم الخسائر والأضرار التي لحقت بالمفاعل وهو ما دفع الشركة

إلي إصدار هذا البيان .

وكشفت الشركة عن خطتها المرحلية لإعادة تشغيل المفاعل على ثلاث مراحل، تهدف الأولى منها إلى تخفيض درجة حرارة المفاعل لحوالي 100 درجة مئوية. فيما سيتم دفع 60 ألف طن من المياه المشعة خلال المرحلة الثانية والتي نتجت عن الفيضانات التي تبعت حادث الانفجار وسيتم تطهير هذه المياه في الوقت نفسه الذي سيتم فيه إقامة نظام تأميني أكثر دقة لبناء هيكل خاص لمنع تسرب المواد

المشعة .

وتتضمن المرحلة الثالثة والأخيرة من عملية الإصلاحات تخفيض نسبة الإشعاع الذي انتشر في جميع أنحاء المدينة بطول 12 ميلا أو ما يعادل 20 كيلو متر مربع ما أدي إلي إخلاء المنطقة من عشرات الآلاف من المواطنين مما سيمكن معه إعادة الحياة والسكان إلي المنطقة .

وأشار بانري كايدا وزير التجارة الياباني إلى أن المواطنين اليابانيين سوف يتمكنون من العودة لمنازلهم في فوكوشيما في غضون 6 إلي 9 أشهر بمجرد الانتهاء من هذه الإصلاحات .

وأكد رئيس شركة تيبيكو "تسنيسا كتسوماتا" أن الشركة تبذل قصاري جهدها حتي لا تتعرض المنطقة لحادث مماثل في المستقبل كما أعرب عن أسفه الشديد لكل ما نتج من مشكلات ومتاعب .

 

أهم الاخبار