رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز: تشاؤم حول محادثات "نووى إيران"

عالمية

الأحد, 13 يناير 2013 18:20
نيويورك تايمز: تشاؤم حول محادثات نووى إيرانصورة أرشيفية
كتب-عمرو أبوالخير:

تحت عنوان "الآمال تندثر في المحادثات النووية الإيرانية"، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إنه من الصعب أن تسمح إيران للمفتشين والمراقبين الدوليين باختبار المعامل النووية ودخول بعض المناطق المحظورة التي تتوارد الشكوك حول إجراء بعض الأبحاث فيها لإنتاج سلاح نووي ضمن برنامج طهران المثير للجدل.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسؤول مراقبة ورصد الأبحاث النووية الإيرانية التابع للأمم المتحدة أعرب مجددًا أمس السبت عن عدم تفاؤله

بشأن عملية المفاوضات مع إيران والتي كانت مقررة الأسبوع المقبل.
وأوضحت الصحيفة أن المحادثات تهدف إلى الوصول إلى أحد المناطق العسكرية المحظورة والتي يشك المفتشون أنها قد تُستغل لإجراء بعض الاختبارات لتطوير قنبلة ذرية، وهو الأمر الذي دائمًا ما نفته طهران، مؤكدة على استخدام برنامجها النووي في الأغراض السلمية.
ومن جانبه، قال المدير العام للوكالة
الدولية للطاقة الذرية "يوكيا أمانو" إن التوقعات ليست مبشرة أو واعدة في الحصول على تصريح دخول من إيران لزيارة موقع "بارشين" الذي يقع على ما يقرب من 20 ميلاً جنوب طهران.
وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات "أمانو" تتناقض بشكل كبير مع اللهجة الأكثر تفاؤلًا التي اطلقتها الوكالة منذ أقل من شهر، عندما أعرب نائبه "هيرمان ناكرتس" عن أمله في أن المفاوضات التي ستجري الأربعاء القادم من شأنها أن تؤدي إلى اتفاق نهائي حول خطة التفتيش على المنشآت النووية الإيرانية وعلى البرنامج المثير للجدل بشكل عام.

أهم الاخبار