رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن تمنح طالبان الحكم بجنوب أفغانستان

عالمية

السبت, 16 أبريل 2011 18:51
طهران ف-أ ش أ:


قال الخبير السياسى الأفغانى غلام جيلانى خواك اليوم إن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق سرى مع حركة طالبان الأفغانية بشأن تخويل الحركة السيطرة على جنوب أفغانستان مقابل إقامة الولايات المتحدة قاعدة عسكرية دائمة فى المنطقة.

وأضاف خواك، وهو مدير مركزالابحاث الاستراتيجية فى أفغانستان فى مقابلة مع وكالة أنباء "فارس" الإيرانية من كابول، "إقامة قواعد عسكرية فى أفغانستان بواسطة الولايات المتحدة لن يساعد على إشاعة السلام والأمن، لكنه سيضيف مزيدا من

التوتر".

وأشار إلى أن الزعماء العسكريين والسياسيين الأمريكيين أجروا مفاوضات فى الآونة الأخيرة بشكل سرى مع طالبان مقابل الانسحاب الأمريكى بالقوات من الجنوب والسماح لطالبان بالسيطرة على المنطقة.

وتابع خواك "هذا المقترح يظهر أن الولايات المتحدة مستعدة لدفع أى ثمن مقابل الاحتفاظ بقاعدة عسكرية بشكل دائم فى أفغانستان" حتى ولو كان ذلك على حساب الاعتراف بطالبان.

واعتبر أن واشنطن تحاول عن طريق إقامة

القاعدة العسكرية الدائمة، تحقيق هدفين كبيرين هما تركيز قواتها فى قاعدة واحدة لخفض التكاليف العسكرية الرهيبة، والثانى وهو تغيير طبيعة التدخل العسكرى عن طريق إشعال فتيل حرب أهلية تنخرط فيها جميع الجماعات الاثنية فى أفغانستان.

ورأى أن الولايات المتحدة لن تكون راضية بوجود نهاية للحرب "لذلك وبعد عقد تقريبا من التدخل العسكرى، ترغب وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) فى تغيير طبيعة الحرب فى أفغانستان من أجل زعزعة استقرار الإقليم".

واستطرد خواك قائلا "بعد إقامة القاعدة العسكرية الدائمة فى أفغانستان، ستوسع الولايات المتحدة الأزمة الحالية إلى الدول الأخرى، وسوف تدار الأمور بعد ذلك بواسطة هذه القاعدة".

 

أهم الاخبار