عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ملاحقة 9 قراصنة صوماليين جنائيا بهولندا

أعلن وزير العدل الهولندى ايفو اوبستيلين اليوم السبت انه ستتم ملاحقة 9 قراصنة صوماليين فى هولندا ومحاكمتهم، لقيامهم باطلاق النيران على القوات الهولندية البحرية،

إبان قيام الاخيرة عبر الفرقاطة " ترومب " بالعمل على تحرير زورق صيد ايرانى من هجوم 16 قرصانا فى 2 ابريل الجارى واسفرت المطاردة عن مقتل قرصانين.
واشار اوبستيلين إلى انه تم اطلاق صراح 7 صوماليين لعدم ثبوت الادلة ضدهم فى مشاركتهم باطلاق النيران على الجنود الهولنديين، فيما سيحاكم التسعة الباقين بتهم تهديد الملاحة البحرية، وتشكيل خطر على حياة جنود هولنديين .
وتشارك هولندا مع دول الاتحاد الاوروبى فى عمليات مكافحة القرصنة بخليج عدن وفى المياة الاقليمية للصومال والمعروفة باسم عملية " اتلانتا " منذ نوفمير 2008 .
وتعد هذه المرة الثالثة التى يتم خلالها محاكمة قراصنة صوماليين على الاراضى الهولندية، وذلك لتلاشى عمليات اطلاق صراح القراصنة عقب اعتقالهم من قبل القوات الاوروبية البحرية، جراء رفض الدول الافريقية استقبال القراصنة ومحاكمتهم، وتطالب هولندا بإنشاء
محكمة دولية للقرصنة .
وكانت هولندا قد شهدت فى 17 يونيو من العام الماضى اول صدور احكام بالسجن ضد خمسة قراصنة صوماليين، كانت البحرية الهولندية قد ألقت القبض عليهم فى خليج عدن فى يناير من ذات العام إبان مهاجمتهم لسفينة من جزر الانتيل ترفع العلم الهولندى، وصدر الحكم ضدهم بالسجن 5 اعوام ضد كل منهم.
وتبع ذلك إلقاء القبض على 20 صوماليا بتهمة القرصة على يخت من جنوب افريقيا بالقرب من الساحل التنزانى فى نوفمبر من العام الماضى، وتم بعد شهر تم اطلاق سراح 15 منهم لعدم كفاية الادلة، فيما ينتظر الباقون محاكمتهم فى سجن بمدينة ايندهوفن .