رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كاكاليست: مصر تخشى تحمل مسئولية قطاع غزة

بوابة الوفد الإلكترونية

قال موقع "كالكاليست" الاقتصادى ملحق صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إن مصر تخشى انتقال تحمل مسئولية قطاع غزة إليها. واشار الموقع إلى أن هناك أزمة اقتصادية تواجهها السلطة الفلسطينية وقطاع غزة، بسبب الحصار المفروض على القطاع نتيجة غلق معبر رفح . وتساءل الموقع :" من يدعم اقتصاد غزة؟!.

وأضاف الموقع أن إسرائيل قامت بتغيير سياستها إزاء اقتصاد قطاع غزة، فى أعقاب عملية "عمود السحاب . وتابع الموقع انه لأول مرة منذ اقامة حكومة حماس فى قطاع غزة، تعطى الحكومة الإسرائيلية تصاريح ومساعدات واسعة النطاق لإعادة اعمار غزة، وحتى الآن لم تعطِ إسرائيل تعليمات بدخول مواد البناء إلى غزة خوفا من استخدامها فى بناء أحصنة وأنفاق.
وأوضح الموقع أن الصورة الظاهرة لنا من المناطق الفلسطينية هى الأنشطة المكثفة فى غزة، بتصريح من إسرائيل وتمويل من قطر، التى دعمت حماس بـ 450 مليون دولار من أجل اعمار غزة.  واشار الموقع الى الضائقة المالية التى تواجهها الحكومة الفلسطينية، حيث

إن رئيس السلطة الفلسطينية لم يعد قادرا على دفع رواتب الموظفين، وامام كل هذا لم تحصل السلطة على الدعم الذى تعهدت به الدول العربية للسلطة الفلسطينية.
وعلى خلفية الحصار الاقتصادى الذى تفرضه إسرائيل على غزة، تساءل الموقع "ما مصير معبر رفح الواقع بين مصر وغزة، كمعبر تجارى" ، فمن الناحية الاقتصادية إسرائيل لا تهتم أن يصبح معبر رفح معبرًا تجاريًا، لأنه سيكون بذلك انتهاكا لاتفاقية "اوسلو" التى رسمت الحدود الجمركية المشتركة بين إسرائيل والمناطق الفلسطينية.
وأضاف الموقع أن الحكومة المصرية تخشى من فتح الحدود مع قطاع غزة، لنقل البضائع والأشخاص، كما ازداد الخوف من تحمل مصر مسئولية القطاع0