"الفاو" تطالب بزيادة التمويل لمواجهة التغيرات المناخية

عالمية

السبت, 04 ديسمبر 2010 10:28
كتب: نور محمد


طالبت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) أثناء اجتماع الأمم المتحدة لتغير المناخ المنعقد في المكسك، بضرورة زيادة التمويل الحالي للقدرة على التعامل مع آثار التغيرات المناخية الحالية مثل السيول والفيضانات والجفاف.

وقال "بيتر هولمجرن" مدير شعبة البيئة وتغير المناخ والطاقة بالفاو "إن مقدار التمويل المتاح أو المزمع، أبعد ما يكون كافيًا لمواجهة تغير المناخ، وتحديات الأمن الغذائي التي تحيط بقطاع الزراعة".

أوضح "هولمجرن"، أنه إذا ما قدر للزراعة

بأن تغذي 9 مليارات شخص بحلول عام 2050، وأن ترقى إلى مستوى إمكانياتها لعزل كميات ضخمة من غاز الكربون من الجو بامتصاصه إلى جوف التربة، فلابد أولاً أن يرتفع مستوى التمويل.

ووفقًا لتقديرات منظمة "الفاو" فإن التكاليف السنوية التي تكفي للتأقلم المناخي في البلدان النامية تقدر بنحو 2.5 : 2.6 مليار دولار سنويًا خلال

الفترة من 2010 إلى 2050.

فيما أكدت الفاو أن احتمال تكرار التغيرات المناخية خلال العقود القادمة دون التدخل الفاعل، سيؤثر على القطاع الزراعي بصورة كبيرة، وأشارت إلى أن الخيارات المتاحة للتمويل تتمثل في اقتطاع نسبة من الناتج القومي للبلدان الصناعية، وفرض رسوم على عوادم النقل الدولي.

وينبغي على الدول النامية أن تقوم بوضع سياسات وطنية لتشجيع الاستثمار في جانب مواجهة آثار المناخ، كما طالبت الدول التي تعاني من نقص في الغذاء أن ترفع حصة الزراعة في ميزانياتها العامة من المستويات الراهنة إلى 10% على الأقل.

 


أهم الاخبار