رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحف البريطانية : اعتقال مبارك أسعد المصريين

عالمية

الأربعاء, 13 أبريل 2011 18:57
كتبت - عزة إبراهيم :

أبرزت الصحف البريطانية خبر اعتقال حسني مبارك ونجليه الذي يعد غير مسبوق في العالم العربي واتجهت كل صحيفة إلي تحليل هذا الخبر بطريقة مختلفة فالبعض رآه تحقيقا لإرادة الشعب المصري وخطوة لاسترداد حقوقه التي عاني من استيلاء النظام الحاكم عليها لعقود، والبعض رآه سيادة للقانون في دولة نحترم شعبها.

وأبرزت الجارديان موقف المحتجين الذين رشقوا سيارة الشرطة التي استقلها نجلا الرئيس السابق بالحجارة وزجاجات المياه والأحذية، مشيرة إلى أن ذلك يعبر عن عدم الاحترام في العالم العربي. وأشارت الصحيفة إلى أن قرار اعتقال السلطات للرئيس المصري السابق حسني مبارك جاء نتيجة وجود اتهامات له بالفساد وإساءة استخدام سلطته. وبالرغم من دخول الرئيس السابق إلي المستشفي نتيجة متاعب صحية أكد الأطباء أنه يستطيع الامتثال للتحقيق إلا أن الصحيفة أرجعت سبب دخوله إلي المستشفي إلي تدهور حالته أثناء التحقيق الذي أدي به
إلي أزمة قلبية حيث يبلغ من العمر 82 عاما .
وأشارت الصحيفة إلي أن خبر اعتقال مبارك ونجليه بعد ساعات فقط من دخوله المستشفى وإصابته بمشاكل في القلب جاء بعد نحو شهرين قضاهما في منتجع شرم الشيخ وسط مطالبات مختلفة باعتقاله ومحاكمته.

في الوقت نفسه نفي وزير العدل محمد الجندي من شرم الشيخ وجود خطر داهم علي صحة مبارك من التحقيقات مشيرا الي ان استجوابه تم داخل غرفته بالمستشفي بعد سماح الاطباء بذلك كما أنه من المتوقع ان يبقى محتجزا بها لفترة حتي شفائه في حين تم ترحيل نجليه إلي السجن .

من جهتها أشارت صحيفة "إندبندنت" إلى الوصول إلى هذه المرحلة من الثورة بالقبض على الرئيس المخلوع حسني مبارك يجعل المصريين

يتجاوزون عقودا مضت من سوء المعاملة وعدم العدالة. وأشارت الصحيفة إلى حالة الحنق لدى المواطنين المصريين الأمر الذي بدا واضحا وفق الصحيفة في حشود المتظاهرين بمدينة شرم الشيخ وشعاراتهم الغاضبة. وأشارت الصحيفة إلي وصول حشود من المتظاهرين بمدينة شرم الشيخ إلي المستشفي التي يتلقي بها الرئيس السابق حسني مبارك علاجه إثر تعرضه لمتاعب صحية حيث ترددت الأنباء عن احتمالية أن تكون أزمة قلبية في الوقت الذي التف فيه المتظاهرون في موقع آخر حول عربة الترحيلات التي نقلت نجلي الرئيس السابق جمال وعلاء مبارك أمس لترديد الهتافات المنددة بهم .

من جانبه ناشد اللواء محمد الخطيب رئيس أمن جنوب سيناء حشود الجماهير المتظاهرة بضرورة فض هذه التجمعات قائلا لهم "أيها الأخوة لقد حصلتم علي كل ما كنتم تريدون وها هم قد تم اعتقالهم لمدة 15 يوم علي ذمة التحقيق " .

مشيرة إلى قيام العشرات من المتظاهرين أمس بالتوجه إلى المستشفى الذي يتلقي به الرئيس علاجه معلنين عن تنديدهم بمواقفه ورافعين لافتة مكتوب عليها "هنا الجزار" وهو ما أدي إلي حدوث اشتباكات مع أنصار مبارك وسط وجود أمني واسع.

أهم الاخبار