رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مذكرة اعتقال بحق مؤسس ويكيليكس

عالمية

الجمعة, 03 ديسمبر 2010 17:10

أصدرت السويد مذكرة اعتقال دولية جديدة بحق جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس الذي اعتاد نشر وثائق دولية طالت رؤساء العالم وذلك بعد استكمالها بالعناصر التي طالبت بها الشرطة البريطانية، بحسب ما أعلنته متحدثة باسم النيابة العامة الجمعة، وقالت كارين روساندر لفرانس برس "ارسلنا المذكرة بالعناصر التي طالبت بها الشرطة البريطانية".

واضافت: "طلبوا معلومات اضافية بشأن العقوبة القصوى لجميع الجرائم والجنح الواردة في الملف، وعادة لا نرسل سوى عقوبة الجريمة الأكثر خطورة"، وهي في هذه الحالة الاغتصاب، مشيرة إلى أنه تم تقديم

هذه المعلومات الإضافية، إلا انها لم تؤكد ما اذا كانت الشرطة البريطانية قد تسلمتها.

ففي 18 نوفمبر اصدر القضاء السويدي مذكرة توقيف بحق الاسترالي جوليان اسانج (39 سنة) لاستجوابه للاشتباه بتورطه في "عملية اغتصاب والتحرش الجنسي" بحق امرأتين لوقائع جرت في اغسطس في السويد.

رفضت المحكمة العليا السويدية الخميس النظر في آخر طعن قدمه مؤسس موقع ويكيليكس في مذكرة التوقيف، واضعة بذلك حدًا للإمكانيات المتاحة امامه لنقض الإجراءات بحقه.

على صعيد متصل، اشار مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الى "تهديدات بالقتل" ضده حملته مع فريقه على اتخاذ تدابير امنية مشددة، وذلك في منتدى على موقع صحيفة الغارديان البريطانية.

واضاف اسانج ان "التهديدات بالقتل التي وجهت الينا هي تهديدات علنية، لكننا نتخذ الاحتياطات الملائمة في حدود قدرتنا لمواجهة قوة عظمى".

وقد اغضبت تسريبات موقع ويكيليكس المتخصص على شبكة الانترنت في نشر وثائق سرية، عددًا كبيبرًا من البلدان التي باتت تعتبر اسانج العدو الرقم واحد.

وتلاحق السويد جوليان أسانج واصدر الانتربول مذكرة توقيف ضده في اطار تحقيق بتهمة "الاغتصاب والاعتداء الجنسي" في 2008 في السويد.

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي صدرت فيها مذكرة اعتقال فيها بحق اسانج.

أهم الاخبار