رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العراق ترفض طلبا أمريكيا بتقديم معونات طبية للإيرانيين

أعلن متحدث عسكري أمربكي اليوم الاحد ان الحكومة العراقية ترفض طلبا أمريكيا لتقديم مساعدات إنسانية طبية للإيرانيين المقيمين في معسكر اشرف، شمال بغداد.

وقال الكولونيل باري جونسون لوكالة فرانس برس "قدمنا طلبا لتقديم مساعدات إنسانية طبية للمقيمين في معسكر اشرف إثر مواجهات الجمعة مع القوات العراقية لكن الحكومة العراقية رفضت طلبنا".

وفي حين أعلن مصدر طبي عراقي مقتل ثلاثة إيرانيين وجرح 14 خلال المواجهات، تؤكد جماعة مجاهدي خلق مقتل 33 شخصا وإصابة 325 خلال المواجهات.

وتتهم منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة الجيش العراقي بارتكاب "جريمة غير مسبوقة" بقتله 33 من انصارها.

وكان المتحدث باسم الجماعة شهريار كيا أكد لوكالة فرانس برس أن "رئيس الوزراء المجرم وبأمر من (آية الله علي) خامنئي يرتكب جريمة غير مسبوقة في اشرف حيث تطلق القوات المؤتمرة بإمرته النار على السكان في عملية إبادة تستهدف المجاهدين".

وتابع "لا دواء لدينا لمعالجة الجرحى نطالب المنظمات المستقلة باجلائهم لتلقي العلاج".

وبينما اعربت واشنطن والامم المتحدة وبريطانيا وهيئات دولية عدة عن قلقها ازاء ما حدث داعية الحكومة العراقية الى "ضبط النفس"،

اشادت طهران بما قامت به هذه الحكومة.

ويقيم نحو 3500 من انصار مجاهدي خلق في المعسكر الذي يبعد ثمانين كلم عن الحدود الايرانية وقد سمح الرئيس السابق صدام حسين لمجاهدي خلق بالاقامة هناك لحملهم على مساندته في محاربة النظام الايراني خلال الحرب بين العراق وايران 1980-1988.

لكن بعد سقوط صدام حسين، نزعت القوات الامريكية أسلحة هؤلاء المعارضين وسلمت السيطرة على المعسكر الى قوات الأمن العراقية التي يقيم قادتها علاقات جيدة مع نظام طهران.

وقد طردت حركة مجاهدي خلق التي تأسست سنة 1965 بهدف قلب نظام الشاه ثم النظام الإسلامي، من إيران إبان الثمانينات وتعتبرهم الولايات المتحدة منظمة إرهابية لكن الاتحاد الأوروبي أزال عنهم هذه الصفة مطلع 2009.