رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء الانتخابات التشريعية في نيجيريا

عالمية

السبت, 09 أبريل 2011 09:13
أبوجا - أ ش أ:

بدء الانتخابات التشريعية في نيجيريا  - أرشيف

يدلي الناخبون في نيجيريا اليوم السبت بأصواتهم في اقتراع يشكل اختبارا لقدرة هذا البلد على تنظيم انتخابات بدون تزوير او عنف في البلد الذي يضم اكبر عدد من السكان في افريقيا ويحتل المرتبة الاولى للدول المصدرة للنفط في القارة.

ومن المقرر ان تبدأ عملية التصويت لاختيار نواب البرلمان الوطنى النيجيرى بمجلسيه النواب والشيوخ في 85 % من أقاليم الدولة المقسمة بحسب دستور البلاد إلى 777 دائرة انتخابية .

وكانت هذه الانتخابات التشريعية قد أجريت جزئيا يوم السبت الماضى على مستوى

الدولة ولم تكتمل نتيجة مشكلات لوجيستية لتوفير مواد التصويت الكافية لعدد 73 مليون ناخب من المفترض ان يشاركوا فيها قاموا بتسجيل انفسهم فى قوائم الناخبين، و نتيجة لذلك قررت مفوضية الانتخابات الوطنية إلغاء انتخابات السبت الماضى بما فى ذلك الدوائر التى تمت فيها بلا مشاكل وإعادة العملية الانتخابية برمتها اليوم السبت.

وتأتى هذه الانتخابات التشريعية النيجيرية كحلقة فى عملية ديمقراطية متكاملة لاختيار رئيس الدولة ونائبه

تجرى فى السادس عشر من الشهر الجارى واختيار حكام الولايات المحلية و نوابهم وأعضاء برلماناتها المحلية الذى تأجل إلى السادس والعشرين من الشهر الجارى أيضا.

ويبلغ عدد مقاعد نواب مجلس النواب فى البرلمان الوطنى النيجيرى 360 مقعدا (الغرفة الأدني في البرلمان) فيما لا يتجاوز عدد مقاعد مجلس الشيوخ (الغرفة الأعلى في البرلمان)109 مقاعد وجميعها يشغلها ممثلون يأتى بهم الشعب بالتصويت الحر المباشر حيث لا تعرف نيجيريا البالغ سكانها 160 مليون نسمة نظام التعيينات البرلمانية.

يذكر انه عشية الانتخابات، قتل 12 شخصا على الاقل في هجومين منفصلين الجمعة استهدف احدهما مكتبا انتخابيا في وسط البلاد والثاني مركزا للشرطة في شمال شرق نيجيريا.

 

 

 

 

أهم الاخبار