رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كوريا الشمالية تكشف لأول مرة تسرب إشعاعي بالجو

عالمية

الجمعة, 08 أبريل 2011 13:02
سول - أ ش أ:


كشفت كوريا الشمالية لأول مرة عن مستويات التسرب الإشعاعي في الجو، مشيرة الي ان كمية التسريبات الإشعاعية لا تسبب اضرارا للمواطنين. وقال بيان اصدرته كوريا الشمالية إنه تم اكتشاف آثار للمواد المشعة مثل اليود وسيزيوم، قادمين من محطة "فوكوشيما" النووية اليابانية المتضررة جراء الزلزال الذي ضرب اليابان في الحادي عشر من شهر مارس الماضي.

واشارت الوكالة إلى أنه تم العثور على هذه التسريبات الإشعاعية من قبل محطات الرقابة على المواد المشعة في انحاء البلاد والتي عززت الرقابة على المواد

المشعة.

ونصح عالم طبي كوري شمالي السكان بتناول الكثير من الأعشاب البحرية.وقال: "ان تناول اليود غير المشع الموجودة في الأعشاب البحرية وتخزينه في الغدة الدرقية، يمنع تراكم اليود المشع في الجسم، ويساعد أيضا شرب المشروبات الغازية على إخراج اليود المشع من الجسم".

ومن جانبها، اعربت الصين عن مخاوفها من قيام اليابان بتصريف مياه مفاعل فوكوشيما النووي الملوثة في مياه المحيط الهادئ وحثتها في الوقت ذاته على مراعاة

القانون الدولي وحماية البيئة المائية كما طالبت الصين اليابان بتقديم تقارير سريعة وشاملة ودقيقة بشأن الأزمة.

وقال هونج لي المتحدث باسم الخارجية " لأن اليابان جارتنا فمن الطبيعي أن نعلن عن مخاوفنا بهذا الشأن، ونأمل أن تعمل اليابان في ظل القانون الدولي وتتبنى إجراءات فعالة لحماية البيئة المائية".

وأضاف لي " الصين تتابع عن كثب التطورات وفي الوقت ذاته تعد تقييمها الخاص للوضع ولكن نطالب اليابان بتقديم كل المعلومات المتعلقة بالجانب الصيني بطريقة سريعة ودقيقة وشاملة".

يشار إلى أن أسواق المأكولات البحرية قد تأثرت بشدة في كوريا الجنوبية بسبب انعدام ثقة المستهلك وعزوفه عن شراء منتجات قد تكون ملوثة بالإشعاعات وذلك وفقا لتقارير سابقة.

أهم الاخبار