رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مقتل وإصابة 144 في زلزال اليابان

أعلنت وكالة إدارة الكوارث في اليابان اليوم الجمعة أن أربعة أشخاص قتلوا وجرح 140 آخرون إثر زلزال بلغت قوته 4. 7 درجات على مقياس ريختر ضرب شمال شرقي اليابان الليلة الماضية.

وكانت هزة أرضية بقوة سبع درجات على مقياس ريختر قد ضربت الخميس منطقة تقع شمال شرق اليابان، وهي المنطقة ذاتها التي ضربها قبل نحو شهر زلزال قوي وتسونامي عملاق، بحسب ما أعلنت أجهزة رصد الزلازل اليابانية.

وحدد معهد الجيوفيزياء الأمريكي، مركز الزلزال في المحيط الهادئ على بعد نحو 66 كيلومتراً شرق مدينة سنداي التابعة لمحافظة مياجي.

وحذرت وكالة رصد الزلازل اليابانية على الفور بعد وقوع الزلزال من أمواج مد بحري تسونامي يمكن أن يصل ارتفاعه إلى مترين على شواطئ منطقة مياغي، إلا أنها عادت ورفعت هذا الإنذار بعد ساعة ونصف الساعة بعدما لوحظ عدم حصول أي موجات غير معتادة.

وأعلنت وكالة الأمن النووي أن أي مفاعل نووي ياباني لم يصب بأضرار. وتم إخلاء العاملين في مفاعل فوكوشيما المتضرر من الزلزال السابق إلى مكان بعيد عن المفاعل على سبيل الاحتياط.

وعلى صعيد متصل ، أزاح الزلزال الذي ضرب اليابان قبل نحو شهر، قاع المحيط الهادئ 24 متراً.

وذكرت مصادر اخبارية أن "مسحاً ميدانياً أجرته دوائر الرص في خفر السواحل الياباني، أظهر أن الزلزال المدمر الذي ضرب شمال شرقي اليابان في 11 مارس الماضي، أدى إلى إزاحة قشرة قاع المحيط الهادئ قرب مركز الزلزال، مسافة 24 متراً تقريباً باتجاه شرق - جنوب شرقي اليابان، وصعود القشرة الأرضية إلى الأعلى بارتفاع 5.3 متر، فيما أكدت قياسات هيئة المعلومات الجغرافية اليابانية ذلك".

وأضافت: "تم قياس قشرة قاع البحر عن محور الأرض التي أزاحها الزلزال على بعد 130 كليومتراً من شبه جزيرة أوشيكا في محافظة مياجي. وأظهر مسح دوائر رصد خفر السواحل الياباني أن منطقة في ساحل شبه جزيرة أوشيكا تبعد 40 كيلومتراً عن مركز الهزة، أزيحت مسافة 15 متراً باتجاه شرق - جنوب شرقي، جراء الزلزال الذي بلغت شدته 8.9 درجة".