رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

روسيا تنشيء أول بنك للوقود النووي في العالم

عالمية

الخميس, 02 ديسمبر 2010 13:17

أعلنت روسيا إنشاء أول بنك دولي للوقود النووي في العالم، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار الجهود الرامية إلى الحد من انتشار الأسلحة النووية، وانتقالها إلى دول مثل إيران أو كوريا الشمالية.

وأوضحت الوكالة الروسية للطاقة الذرية "روساتوم" أن البنك الروسي يملك 120 طنا من الوقود النووي الضعيف التخصيب (ما بين 2% و4,95%). ويمكن أن يوفر هذا المخزون الكهرباء لمدينة من 12 مليون نسمة لنحو عام وفقا لتقديرات الخبراء.

ويعد "البنك" المقام في موقع

انغارسك في سيبيريا هو الاول من نحو عشر منشآت مماثلة عرضت إنشاؤها دول مختلفة إثر العثور عام 2003 في إيران على أنشطة تخصيب سرية.

وكانت روسيا قد تقدمت بهذه الفكرة عام 2007 في عهد الرئيس فلاديمير بوتين، ووافقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على انشاء هذا البنك، ووقعت في مارس الماضي في فيينا مع روساتوم اتفاقا يتيح للدول التي تلتزم بمعاهدة عدم

الانتشار النووي الحصول على اليورانيوم ضعيف التخصيب.

وسيكون على الدول الراغبة في الحصول على هذا الوقود التوجه إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية للحصول على موافقتها على طلبها وعلى الاثر تنقل الوكالة الطلب إلى روسيا وتتلقى منها الوقود لتسليمه الى الطرف الطالب.

من جانبه أوضح غينادي ايفستافييف المحلل في مركز الدراسات السياسية حول روسيا أن "الهدف من هذه المنشأة هو الحد إلى اقصى درجة من خطر قيام دول أخرى بتخصيب اليورانيوم".

وأضاف أن "ذلك سيحسن بشكل كبير مراقبة انتشار الأسلحة النووية".

وقال ايفستافييف إن "المشكلة الرئيسية مع الطاقة النووية هي أن الدول تسعى إلى تطوير دائرة وقود خاصة بها".

 

 

أهم الاخبار