رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تسرب مياه مشعة من مفاعل "فوكوشيما"

عالمية

السبت, 02 أبريل 2011 11:27
طوكيو - رويترز:


قالت شركة طوكيو الكتريك باور (تيبكو) التي تدير محطة "فوكوشيما دايتشي" النووية باليابان اليوم السبت إنها اكتشفت تسربا لمياة مشعة إلى مياه البحر من تصدع في الغلاف الخرساني بالمفاعل رقم 2 في المحطة المنكوبة. وقال المسئولون في "تيبكو" إن من المحتمل أن يكون هذا الشرخ هو مصدر التلوث الاشعاعي الذي ظهر في الآونة الاخيرة في مياة البحر قبالة الساحل الشمالي الغربي لليابان.

وقالت الشركة إن مستوى الاشعاع في الغلاف الخرساني بلغ 1000 ميليسيفرت في الساعة. ولم يتضح ما اذا كان الماء المشع قد تسرب من المفاعل نفسه كما لم يتضح كمية الاشعاع التي تسربت من التصدع الى مياه البحر.

وقال هيديهيكو نيشياما نائب المدير العام لوكالة الامن الصناعي والنووي : إن "تيبكو" تستعد لصب خرسانة في الغلاف

لسد الشرخ ووقف التسرب". مضيفا: " مع ارتفاع مستويات الاشعاع في مياه البحر قرب المحطة نحاول تأكيد السبب... نجري فحوصا على عينات من المياه المتسربة ومن البحر قرب المحطة وليس بمقدورنا ان نجزم الأمر إلا بعد أن ندرس النتائج".

يذكر أن محطة فوكوشيما داييشي الواقعة على بعد 250 كم شمال شرقي طوكيو اصيبت بأضرار جسيمة بفعل الزلزال الضخم الذي بلغت قوته 9 درجات وأعقبته موجة تسونامي بارتفاع 14 متراً. وكانت شركة "تيبكو" قدرت ارتفاع التسونامي بعشرة أمتار.

أهم الاخبار