عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ساحل العاج.. قوات واتارا تهاجم قصر جباجبو

تمكنت القوات الموالية للرئيس المنتخب لساحل العاج، الحسن واتارا، من السيطرة على التليفزيون الرسمي بالعاصمة الاقتصادية أبيدجان, فيما يشهد حي بلاتو حيث يوجد القصر الرئاسي، رمز حكم الرئيس المنتهية ولايته لوران جباجبو معارك بالأسلحة الثقيلة اليوم الجمعة .

وبعد اطلاق نار متقطع بالاسلحة الخفيفة خلال نهار الخميس، تكثف اطلاق النار بالاسلحة الثقيلة اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة واستمرت حوالى نصف ساعة.

وقال باتريك باتشي، المتحدث باسم واتارا: "إن القصر الرئاسي يقع على مقربة من مبنى التليفزيون، الذي سيطرت عليه قوات واتارا، خلال الساعات الأولى من صباح الجمعة"، وأشار إلى أن جباجبو لم يكن على الأرجح متواجداً في القصر الرئاسي وقت الهجوم.

وسيطرت القوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا الحسن واتارا على التليفزيون الرسمي (أر تي آي) في ابيدجان، حسبما أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع التابعة لواتارا النقيب ليون كواكو. وقال استولينا على (أر تي آي) إن القوات الجمهورية هي بالداخل .

وقال أليان ليروي، من بعثة الأمم المتحدة في ساحل العاج: "إن معظم قوات جباجبو تخلت عنه".

وأكد رئيس بعثة الأمم المتحدة، تشوي يونج جين: "إن جباجبو لم يتبق له قوات سوى الحرس الجمهوري وقوات خاصة، بعدما تخلت عنه قوات الشرطة والأمن".

واعلنت وزارة الخارجية السويدية اليوم

الجمعة ان موظفة سويدية في الامم المتحدة قتلت في ابيدجان برصاصة طائشة على الارجح.

يذكر ان الازمة في ساحل العاج قد اندلعت نوفمبر الماضي بعد إصرار الرئيس المنتهية ولايته جباجبو على الاستمرار في الحكم رغم خسارته للانتخابات أمام المرشح المسلم الحسن واتارا.

وكان مجلس الأمن الدولي قد وافق بالإجماع الأربعاء، على فرض عقوبات على الرئيس المنتهية ولايته وزوجته ومرافقيه، ومنح المجلس قوات حفظ السلام الدولية في ساحل العاج سلطات أكبر لحماية المدنيين.

من جهتها, أعلنت وزارة الخارجية في جنوب إفريقيا أن قائد الجيش في ساحل العاج "موالي للرئيس المنتهية ولايته لوران جباجبو" لجأ إلى منزل سفير جنوب إفريقيا في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها إن رئيس الأركان في الجيش العاجي الجنرال فيليب مانجو وصل مع زوجته وأطفاله إلى منزل سفير جنوب إفريقيا في أبيدجان.