رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما: التفاوض لرحيل القذافي سابق لأوانه

عالمية

الأربعاء, 30 مارس 2011 07:37
بوابة الوفد ـ قسم الترجمة :

أوباما: التفاوض لرحيل القذافي سابق لأوانه

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه من السابق لأوانه بدء مفاوضات لترتيب تنحي الرئيس الليبي معمر القذافي. جاء ذلك وسط تقارير تشير إلى أن قادة العالم يبحثون خيارات لتخلي الرئيس الليبي عن الحكم بهدوء وبسرعة.

وأضاف أوباما نأمل أن تكون رسالتنا قد وصلت القذافي. وتعهد أوباما في تصريحات نقلتها وكالة اسوشيتدبرس بزيادة الضغوط الدبلوماسية والسياسية على القذافي لحمله على التخلي عن الحكم غير انه أشار في مقابلة مع شبكة "أيه بي سي" إلى أن ذلك لن يحدث

بين عشية وضحاها.

وأشار أوباما إلى أن القذافي أصبح في حالة بالغة من الضعف وأن موقف قواته قد تدهور غير أنه يبقى رغم ذلك أنه القوة الأكبر على الأرض في ليبيا. وفي مقابلة منفصلة مع شبكة "سي بي أس" الإخبارية قال أوباما أن دائرة القذافي الداخلية بدأت تشعر أن أيامهم باتت معدودة.

وقال ان البعض من أركان نظام القذافي قد يكون طرح خيار التفاوض

من أجل ترك الحكم غير أن هذه المعلومات لم يتم طرحها على القذافي بعد. وأشار أوباما إلى أنه تم بحث سيناريوهات لتسليح الثوار في ليبيا وبالتالي التخفيف من مسئولية الولايات المتحدة في القيام على مهمة تغيير النظام.

غير أن مسئولين أمريكيين شددوا أمس الثلاثاء على أنه لم يتم اتخاذ أي قرار في هذا الشأن بعد في ضوء مساعي المجتمع الدولي لمعرفة من هم الثوار وسط مخاوف من أن تكون عناصر من تنظيم القاعدة بينهم حسبما ذكرت الوكالة.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد أشارت أمس إلى أن واشنطن ليس لديها معلومات محددة حول طبيعة واتجاهات الثوار الليبيين.

 

أهم الاخبار