رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكنيست يصادق على قانون يسهل سحب الجنسية

عالمية

الثلاثاء, 29 مارس 2011 18:49
كتبت- هيام سليمان:

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت: إن الكنيست الإسرائيلى قد صادق اليوم على قانون يسهل من إجراءات سحب الجنسية الاسرائيلية ، وأضافت ان هذا الإجراء يمنح سلطات للقضاة بحرمان كل من يتم إدانته بالتجسس أو ارتكاب أعمال عنف من التمتع بامتيازات المواطنة ، كما اعتبر اليمين الإسرائيلى ان هذا القانون ضرورى لمكافحة الإرهاب وحماية إسرائيل. وتقول الصحيفة إن القانون يهدف إلى

التوسع في إمكانية الحرمان من المواطنة وتفويض المحاكم صلاحية إدانة كل من يرتكب جرائم إرهاب أو تجسس أو خيانة او مساعدة العدو فى فترة الحرب وتجريده من الجنسية .

وتضيف الصحيفة إن تمرير القانون يعد انتصارا كبيرا لوزير الخارجية "أفيجدور ليبرمان" الذي اقترح حزبه هذا الإجراء ، ويقول ليبرمان إنه

بذلك قد اوفى بوعده للناخبين باتخاذ إجراءات صارمة ضد أي مواطن يقف إلى جانب العدو.

وفى هذا السياق أصدرت جمعية الحقوق المدنية الإسرائيلية بيان احتجاج قالت فيه إن "أي ديمقراطية لا تحرم مواطنيها من الجنسية" ، وإن هذا الإجراء يبعث برسالة مهينة وتمييزية بأن الجنسية لا تُمنح للعرب الإسرائيليين بشكل تلقائي.

ومن جانبه طالب عضو الكنيست " دف حنين" بضرورة سحب الجنسية من الرئيس الإسرائيلى السابق " موشيه كاتساف" مستنكرا عدم سحب الجنسية منه على الرغم من إدانته بجرائم مروعة.

أهم الاخبار