رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تحالف حركتى تحرير أزواد العربية والوطنية بمالى

عالمية

الأربعاء, 24 أكتوبر 2012 17:17
تحالف حركتى تحرير أزواد العربية والوطنية بمالى
نواكشوط - الأناضول

كشف محمد الأمين ولد الأحمد، الأمين العام المساعد لـ"الحركة الوطنية لتحرير أزواد" بشمال مالي أن حركته قد اتفقت مع الحركة العربية لتحرير أزواد على الدخول في تحالف سياسي.

وقال في تصريحات إن :"الاتفاق جاء على خلفية لقاء تفاهم تم بين بلال آغ الشريف زعيم الحركة الوطنية لتحرير أزواد وأحمد ولد سيدي محمد زعيم الحركة العربية لتحرير أزواد".
وأضاف أن: "المسودة النهائية للاتفاق التي تحدد ملامح الشراكة ومواقف

الجهتين جاهزة، وسيتم التوقيع عليها قريبًا".
ويعتبر مراقبون أن هذه الخطوة ستقطع الطريق أمام دعاة "اللعب على وتر الطائفية" بأزواد، الذين يسعون لاستمالة بعض مكونات الإقليم لصالح كفة المواقف الدولية الرافضة لاستقلال أزواد.
وكانت جهات إقليمية قد حاولت اللعب بورقة "عرب أزواد" لاستخدامها في الحرب المرتقبة بشمال مالي، الذي تتنازع السيطرة عليه الحركة الوطنية لتحرير
أزواد مع حركة "أنصار الدين" ذات التوجه الإسلامي إلى جانب تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وحركة "التوحيد والجهاد" المنشقة عنه منذ أبريل الماضي، تاريخ سقوط شمال البلاد تحت سيطرة هذه المجموعات غداة انقلاب عسكري أطاح بالرئيس المالي توماني توري وانسحاب الجيش النظامي من الشمال.
ورحبت الحركة الوطنية لتحرير أزواد، التي تمثل طوارق شمال مالي، مؤخراً بشروط التدخل العسكري في المنطقة الذي تقوده فرنسا ودول غرب إفريقيا، وأجازه مجلس الأمن قائلة: "نرحّب بالقرار إذا كان يستهدف الجماعات الإرهابية التي تزرع الرعب في أوساط الشعب الأزوادي".

أهم الاخبار