رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زلزال جديد يضرب اليابان ومخاوف من تسونامي


ضرب زلزالا بقوة 5ر6 درجة على مقياس ريختر صباح اليوم الاثنين سواحل شمال شرق اليابان والتي من ضمنها محطة "فوكوشيما" النووية ، واصدرت وكالة الارصاد الجوية اليابانية تحذيرا من وقوع موجات "تسونامي" على سواحل مقاطعة مياجي. ولم ترد حتى هذه اللحظة اية تقارير عن وقوع اصابات او خسائر في الارواح بيد ان الوكالة اصدرت تحذيرا باحتمال ان تضرب موجات تسونامي الساحل بارتفاع يصل الى 50 سنتيمترا لكنها رفعته بعد ساعة ونصف الساعة.

وكانت مياجي قد تعرضت لأكبر خسائر جراء الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان في 11 مارس الجاري. وفيما يتعلق بمحطة "فوكوشيما" النووية ذكرت شركة كهرباء طوكيو "تيبكو" المشغلة للمحطة انها لم تتعرض لاية اضرار نتيجة زلزال اليوم وذلك عكس ما حدث جراء الزلزال الاول الذي ادى الى تضررها وتعطل انظمة التبريد في مفاعلاتها النووية الستة ما ادى الى

تسرب تلوث اشعاعي منها طال الهواء والماء.

ويعد هذا الزلزال حسب مقياس الزلازل في وسط مقاطعة مياجي التي تبعد حوالي 340 كيلومترا من العاصمة طوكيو أقل من 5 درجات على مقياس 7 درجات الا ان وكالة الارصاد الجوية وصفت هذه الدرجات الخمس بأنها "قوية بما يكفي" لكي تحدث دمارا.

يذكر ان المقياس الياباني للزلازل يقيس حجم الهزات التي تعرضت لها المناطق بينما يقيس مقياس (ريختر) قوة الزلزال. ويقع مركز الزلزال الذي وقع اليوم في مياه المحيط الهادئ شمال شبه جزيرة اوجيكا التي تبعد حوالي 430 كيلومترا شمال طوكيو.