رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمم المتحدة: 70 مليون امرأة تتزوجن قبل سن 18 عامًا

عروسة صغيرة السن
عروسة صغيرة السن

كشفت الأمم المتحد أن هناك نحو 70 مليون امرأة علي المستوي العالمي تتزوجن قبل سن الثامنة عشرة من الشابات اللائي تتراوح أعمارهن بين 20 إلي 24 عاما.

وقالت الأمم المتحدة بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للطفلة – في بيان لها وزعه مكتب الامم المتحدة بالقاهرة -   أن البنات يتعرضن للتمييز والعنف وسوء المعاملة كل يوم في جميع أنحاء العالم، مؤكدة علي ان الاستثمار في الاستثمار في الفتاة واجب أخلاقي، وعمل يقتضيه الحد الأدنى من العدل والمساواة ، والتزام تنص عليه اتفاقية حقوق الطفل واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
وأوضحت أن القضاء علي التميز ضد الفتاة أمر مهم لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية والنهوض بالنمو الاقتصادي وبناء مجتمعات يسودها ‏السلام والوئام.‏
وأوضحت أن هناك امرأة واحدة من كل ثلاث نساء يتزوجن في العالم قبل سن 18 عاما، بنحو 70 مليون امرأة وإذا ما استمر الحال علي ما هو عليه الآن فالعدد سيصل إلي 150 مليون فتاة في العقد المقبل.‏ موضحه أن زواجهن في هذه السن يعرضهن للمخاطر الصحية والعنف وسوء المعاملة ويتسبب لهن في الحمل المبكر

وغير المرغوب فيه - مع ما يشكله من ‏تهديد للحياة في حالات كثيرة.‏ وإذا كان عمر الأم يقل عن 18 عاما، فإن احتمال وفاة رضيعها في عامه الأول يزيد بنسبة 60 في المائة عن احتمال وفاة الرضيع المولود لأم يزيد عمرها عن 19 عاما في تلك الفترة المبكرة من الحياة.
وقالت الامم المتحدة أن تعليم الفتيات من أفضل سبل حماية الفتيات من أن يتزوجن وهن بعد طفلات. فالبنت إن ‏هي استطاعت أن تواصل دراستها وتنجو بنفسها من الزواج في سن مبكرة، صار بإمكانها أن تبني أسساً ‏لحياة أفضل لنفسها ولأسرتها.
وحثت الأمم المتحدة الحكومات والقيادات الأهلية والدينية والمجتمع المدني والقطاع الخاص والأسر، وبخاصة الرجال والفتيان، على ‏تعزيز حقوق الفتيات بمختلف الوسائل.