عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باكستان تطالب "الإنتربول" بتوقيف مشرف

أعلنت النيابة العامة الباكستانية اليوم السبت ان اسلام آباد ستطلب من الانتربول اصدار مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس السابق برفيز مشرف في اطار التحقيق حول اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بناظير بوتو.

واوضح المدعي العام شودري ذو الفقار علي : "لقد قدمنا للمحكمة ثلاث رسائل موجهة للحكومة البريطانية بهدف الحصول على تنفيذ مذكرة التوقيف".مضيفا: "لم نتلق حتى الآن اي نبأ من وزارة الداخلية البريطانية وسنكتب الى الإنتربول لمساعدتنا في تنفيذ المذكرة".

وكان مشرف رئيسا لباكستان عندما قتلت بناظير بوتو في 27 ديسمبر 2007 في روالبندي في اعتداء انتحاري رافقه هجوم بالرصاص إثر لقاء انتخابي خلال حملة الانتخابات التشريعية لعام 2008. ومشرف الذي يعيش اليوم في المنفى في لندن، متهم بالاخلال بالتزاماته في تلك الفترة لضمان امن بوتو.

وصدرت اول مذكرة توقيف بحقه في باكستان 12 فبراير، ثم مذكرة ثانية في 19

فبراير. وامهل القضاء الباكستاني النيابة العامة حتى الثاني من ابريل لتنفيذ المذكرة الصادرة في فبراير. وفي لندن، اتهم انصار مشرف في فبراير القضاء الباكستاني بتسييس القضية.

وبعد اغتيال بناظير بوتو، اشار برفيز مشرف الى زعيم حركة طالبان بيعة الله محسود على انه المسئول عن عملية الاغتيال. الا ان محسود نفى ذلك. وقتل في أغسطس 2009 بصاروخ اطلقته طائرة امريكية من دون طيار.

وشغلت بناظير بوتو رئاسة الحكومة الباكستانية مرتين في التسعينات. وكانت زوجة آصف علي زرداري الذي فاز في انتخابات فبراير 2008 وهو الآن رئيس باكستان.