عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليابان.. زيادة الإشعاع في مياه البحر

اليابان.. زيادة الإشعاع في مياه البحر

قالت الوكالة الخاصة بالأمان النووي في اليابان اليوم السبت: إن مستوى النشاط الإشعاعي يزداد في مياه البحر قرب مفاعل فوكوشيما بعد أسبوعين من تضرر محطة الطاقة النووية من الزلزال الضخم وامواج تسونامي .

ورغم محاولة المهندسين ضخ كميات كبيرة من المياه المشعة من المحطة التي تبعد 240 كيلومترا شمالي طوكيو قالت وكالة الأمان النووي إن الاختبارات التي اجريت امس الجمعة أظهرت ان اليود المشع زاد بمعدل 1250 مرة على المستوى الطبيعي في مياه البحر قبالة المحطة مباشرة.

وقال هيديهيكو نيشياما، المسئول بوكالة الامان النووي والصناعي اليابانية : "إن التلوث لا يشكل خطرا يذكر على الحياة المائية". مضيفا: "تيارات المحيط ستشتت الجسيمات المشعة ولذلك ستكون مخففة جدا عندما تستهلكها الاسماك والاعشاب البحرية".

وبرغم التطمينات ربما يزيد هذا الكشف من القلق الدولي بدرجة كبيرة بخصوص صادرات المأكولات البحرية اليابانية. وكانت عدة دول قد حظرت بالفعل الألبان ومنتجات المناطق المحيطة بالمفاعل في حين تراقب دول أخرى المأكولات البحرية اليابانية.

في غضون ذلك قال الأمين العام لمجلس الوزراء يوكيو ايدانو: "إن الوضع في المفاعل المعطوب لا يتفاقم لكن الحذر مطلوب". وتسعى الشركة المشغلة لمحطة فوكوشيما منذ زلزال 11 مارس آذار المدمر جاهدة لمنع حدوث انصهار يمكن ان يحدث كارثة.

ويعمل اكثر من 700 مهندس بالتناوب لإعادة الاستقرار الى المنشأة وهناك تقدم

في العمل لاستئناف ضخ المياه لتبريد قضبان الوقود.

ويعتبر اثنان من المفاعلات الستة آمنين الآن لكن الأربعة الآخرين يبعثون بين الحين والآخر بالأبخرة والدخان. غير ان وكالة الأمان النووي قالت يوم السبت إن درجة الحرارة والضغط في جميع المفاعلات قد استقرت.

من جانبها، تعتزم "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" إرسال خبراء إلى اليابان لتحليل المواد المشعة في الطعام والتربة لمعرفة حجم التلوث بالإشعاع .

وقال مسئولو الوكالة إن التلوث في عينات الخضروات من مقاطعة فوكوشيما ومقاطعات أخرى تجاوز المستويات المعتمدة من جانب السلطات اليابانية. وأضاف المسئولون أن الحكومة اليابانية طلبت مساعدة من خبراء الوكالة. وسيقدم الخبراء الثلاثة تقريرا أيضا لـ"منظمة الأغذية والزراعة" (الفاو) ومقرها روما.

ومن المقرر ان يبدأ الخبراء في تحليل العينات اليوم السبت مع مسئولين من وزارة الزراعة اليابانية.. وتقول الوكالة إنها ستقدم مزيدا من المساعدة التقنية إذا طلبت اليابان ذلك.