رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شيفع: إسرائيل هربت السعف لليهود بالدول العربية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الموقع الإلكتروني للقناة السابع الإسرائيلية (عاروتس شيفع) أن إسرائيل قامت بعملية سرية لتهريب السعف والأترج ليهود الدول العربية للاحتفال بعيد المظال (السوكوت) اليهودي الذي بدأ عشية الأمس ويستمر سبعة أيام.

ويحل هذا العيد بعد عيد الغفران ويسمى أيضا بعيد الحصاد وعيد البهجة، وهو إحياء لذكرى خيمة السعف التي آوت اليهود في العراء أثناء خروجهم من مصر.
ويذكر أن اليهود يحتفلون بهذا العيد عن طريق إنشاء مظال بالسعف وشرب الخمور الإسرائيلية مع تناول فاكهة الأترج حسب تعاليم الشريعة اليهودية.
وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أنه قبل حلول العيد كشف نائب وزير تنمية النقب والجيل عضو الكنيست الإسرائيلي أيوب قرا- كشف النقاب عن عملية سرية أدارها بنفسه مؤخراً لتهريب السعف والأترج والخمور لليهود المقيمين بالدول العربية عن طريق وسطاء من إسرائيل والخارج.  
ونقل الموقع عن الوزير قوله: "في إطار عملي كنائب لوزير التنمية أقمت علاقات جيدة ومثيرة مع يهود الدول العربية. هذا ليس سراً. نحن نحافظ على العلاقات معهم. وقد طلبوا مني أكثر من مرة منتجات مهمة غير متاحة لهم مثل الخمر والأترج والسعف من أجل الاحتفال بالعيد".
وتابع الوزير أنه استغل أحد الحاخامات الإسرائيليين من أجل تهريب تلك المنتجات عبر الحدود مع إحدى الدول العربية حيث التقى هناك مع رجل اتصال وسلمه الشحنة لتوزيعها على اليهود في مختلف أنحاء الدول العربية.