رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسلاميون يهدمون ضريحًا فى شمال مالى

بوابة الوفد الإلكترونية

 هدم مسلحون اسلاميون السبت بالمعاول والفؤوس ضريح احد الاولياء الصالحين المسلمين في شمال مالي، وذلك بعد ثلاثة اشهر تقريبا من بدء عملية هدم اضرحة مماثلة في مدينة تمبكتو القريبة اثارت غضبا دوليا، كما افاد شهود عيان.

وقال مامادو سيسيه المسؤول في بلدية غوندام التي تبعد 90 كلم عن تمبكتو (شمال غرب) :"اليوم رأيت الاسلاميين في غوندام يهدمون ضريح الفا موبو الواقع قرب مقبرة المدينة. كانوا مزودين بمعاول وفؤوس واشياء اخرى".
واكد احد سكان غوندام طالبا عدم الكشف عن هويته: "حطموا الضريح حتى مستوى القبر، كانوا احد عشر شخصا، وكان واحد منهم يقوم بالتصوير".
وفي ابريل سيطر الطوارق من الحركة الوطنية لتحرير ازواد على غوندام ثم انتقلت بعد ذلك الى سيطرة الاسلاميين.
ويعمد مجاهدون يقولون انهم ينتمون الى مجموعة انصار الدين المتحالفة مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الى تطبيق تفسيرهم للشريعة

الاسلامية بالقوة في هذه المنطقة.
وفي يوليو، تسبب اسلاميو انصار الدين بموجة استياء دولية بتدميرهم اضرحة في نطاق اكبر مسجد في مدينة تمبكتو (شمال غرب) مصنف على قائمة التراث العالمي لليونسكو والمهدد بالزوال.
وشهد عدد كبير من المواطنين كمتفرجين عملية الهدم، فيما توعد الاسلاميون بهدم كل الاضرحة في المنطقة.
وفي 17سبتمبر، هدم اسلاميون من حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا ضريح شيخ الكبير الذي يبعد 330 كلم شمال غاو بالمعاول والمطارق.
ويعتنق مقاتلو انصار الدين عقيدة اصولية ترفض زيارة الاولياء الصالحين. وهم يهاجمون الاضرحة ويعتبرون تكريم الاولياء مخالفا لوحدانية الله.