ويكيليكس: ببساطة.. أردوغان يكره إسرائيل

عالمية

الاثنين, 29 نوفمبر 2010 13:05

 

نقلت البرقيات التي كشف عنها موقع ويكيليكس، عن دبلوماسيين أمريكيين في أنقرة، قولهم إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان "يكره إسرائيل بكل بساطة"، وذلك تعليقا على رد فعله العنيف على الهجوم الإسرائيلي الدامي على قطاع غزة في 2008/2009.

وقال الدبلوماسيون إن "أردوغان يكره إسرائيل بكل بساطة"، مشيرين إلى أنهم يؤيدون نظرية السفير الإسرائيلي في أنقرة غابي ليفي، الذي اعتبر أن تصريحات رئيس الحكومة التركية العنيفة ضد إسرائيل نابعة قبل كل شيء "من منطلق

عاطفي، لأنه إسلامي".

وقال السفير الإسرائيلي للدبلوماسيين الأمريكيين المعتمدين في العاصمة التركية: "من وجهة نظر الدين، هو يكرهنا والاحتقار الذي يكنه ينتشر" في بلاده.

ونسب السفير تدهور العلاقات بين إسرائيل وتركيا إلى شخصية رئيس الوزراء التركي، الناشط الإسلامي السابق، الذي يترأس حكومة إسلامية محافظة منذ 2003.

وتعتبر الولايات المتحدة أن "كره" أردوغان لإسرائيل يشكل "عاملا" في تدهور العلاقات الإسرائيلية-التركية.

وهذه البرقيات التي كتبت في أكتوبر

2009 جاءت قبل الهجوم الذي شنه كوماندوس إسرائيلي على أسطول إنساني كان متوجها إلى غزة في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي وقتل خلاله تسعة ناشطين أتراك في 31 مايو 2010.

وهذا الحادث الدامي أدى إلى تراجع العلاقات بين إسرائيل وتركيا إلى أدنى مستوياتها بعدما كان البلدان حليفين في السابق، وإن كانت إسرائيل تبقي ليفي في أنقرة فإن تركيا لم ترسل سفيرا إلى إسرائيل مطالبة بتعويضات.

وفي يناير 2009 في دافوس (سويسرا)، أدان أردوغان بشدة الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة في نقاش جرى بحضور الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، ما جعل من رئيس الوزراء التركي "بطلا" في العالم العربي.

 

أهم الاخبار