رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إجلاء عمال "فوكوشيما" مع تصاعد الدخان الأسود

عالمية

الأربعاء, 23 مارس 2011 11:31
طوكيو - كونا:


أعلنت شركة طوكيو الكتريك باور "تيبكو" أنها أجلت اليوم الاربعاء العمال من محطة (فوكوشيما دايتشي) النووية المنكوبة بعد أن شوهدت سحب الدخان الأسود تتصاعد من المفاعل رقم 3 . وقالت الشركة: "إن سحب الدخان شوهدت تتصاعد من المبنى الذي يضم المفاعل رقم 3 ، وتم سحب العمال على الفور من غرفة التحكم المركزية المشتركة للمفاعلين رقم 3 و 4 إضافة الى رجال الإطفاء في المبنى مرجحة تلاشي سحب الدخان تدريجيا".

وأوضحت الشركة أن إدارة مكافحة

الحرائق في طوكيو قامت بتعليق عملية مخططة لرش المياه لتبريد المفاعل رقم 3 وذلك بسبب الدخان المتصاعد.

ومشيرة إلى أن رجال الإطفاء يقومون يوميا برش أطنان من مياه البحر على الخزانات في المفاعلات في إجراء طارئ لتبريد قضبان الوقود.

وتضم محطة "فوكوشيما دايتشي" التي تبعد 230 كيلومترا شمال العاصمة اليابانية طوكيو ستة مفاعلات نووية من بينها الوحدة رقم 3 وهي المفاعل الوحيد الذي يستخدم

فيه الوقود الذي يحتوي على البلوتونيوم ويمكن أن يطلق البلوتونيوم شديد السمية في حالة الانهيار.

وتوقفت وظائف التبريد بعدما أدى زلزال شدته 9 درجات على مقياس ريختر تبعته موجات مد بحري عاتية (تسونامي) بارتفاع 14 مترا الى تدمير مرافق مثل مضخات المياه ومولدات الطوارئ في 11 مارس الجاري.

وكانت وكالة السلامة الصناعية والنووية الحكومية قالت في وقت سابق من اليوم إن (تيبكو) تهدف الى استعادة مضخة التبريد في المفاعل رقم 3 بحلول يوم غد الخميس. وكانت الشركة أعلنت أن المفاعلين رقمي خمسة وستة اللذين يتعرضان لمشاكل أقل نسبيا في المحطة النووية توقفا عن العمل بنجاح يوم الثلاثاء الماضي.

أهم الاخبار