عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمم المتحدة تحقق في شراء إيران مواد محظورة

الأمم المتحدة تحقق في شراء إيران مواد محظورة

قال دبلوماسيون بالأمم المتحدة إنه يجري التحقيق مع إيران بسبب محاولتين جديدتين لاستيراد مواد من كوريا الشمالية والصين محظورة بموجب العقوبات التي تفرضها المنظمة الدولية على برنامجي إيران النووي والصاروخي.

وكشف الدبلوماسون عن هذا التحقيق على هامش اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبحث تقرير ربع سنوي عن التزام إيران بالجولات الأربع من العقوبات التي فرضتها المنظمة الدولية على طهران لرفضها وقف برنامج تخصيب اليورانيوم الذي تخشى القوى الغربية من أنه يستهدف تصنيع قنابل، فيما تؤكد ايران أن برنامجها النووي لا يهدف إلا لتوليد الكهرباء.

ولم يقدم سفير كولومبيا بالأمم المتحدة نستور اوسوريو الذي يرأس لجنة العقوبات على إيران بمجلس الأمن الدولي تفاصيل عن الواقعتين. غير أنه أبلغ المجلس بأن لجنة العقوبات على إيران ولجنة من الخبراء تابعة للأمم المتحدة تحققان في المسألتين.

وقال اوسوريو "زيادة عدد انتهاكات العقوبات

التي تم الإبلاغ عنها مثار قلق بالغ".

وقال دبلوماسي بمجلس الأمن إن التحقيقات ركزت على محاولات إيران استيراد مسحوق الألومنيوم والبرونز الفوسفوري وهما مادتان محظورتان.وأضاف الدبلوماسي، الذي طلب عدم نشر اسمه، ان "مسحوق الألومنيوم كان من كوريا الشمالية ومنعته سنغافورة... البرونز الفوسفوري كان من شركة صينية وصودر في كوريا الجنوبية".

ولم تتضح على الفور التطبيقات التي يستخدم فيها مسحوق الألومنيوم والبرونز الفوسفوري لكن الدبلوماسيين قالوا إن إيران ممنوعة من استيراد المادتين لاحتمال استخدامها في البرنامجين النووي والصاروخي. وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات ايضا ويحظر عليها تصدير هذه المواد.