رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن: ساركوزي "سلطوي" ونجاد "هتلر" والقذافي "شهواني"

عالمية

الاثنين, 29 نوفمبر 2010 09:54
كتبت: إنجي الخولي


كشفت الوثائق السرية التي نشرها موقع "ويكيليكس" أن الدبلوماسين الأمريكيين أطلقوا أوصافًا عنصرية وغير محببة على قادة دول العالم خلال مراسلاتهم بين السفارات ووزارة الخارجية، مما يتوقع أن يسيء إلى العلاقات الأمريكية مع العديد من قادة العالم.

وأشارت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن المراسلات الدبلوماسية الأمريكية بين عامي 2006 و2009 وصفت الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بأنه "نزق وسلطوي" و"إمبراطور عارٍ" ، فيما تصف إحدى البرقيات الدبلوماسية رئيس الوزراء الإيطالي،

بيرلسكوني، بأنه "ضعيف جسديا وسياسيا".

أما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قال عنها الدبلوماسيون الأمريكيون إنها "تخشى المجازفة ونادرًا ما تثبت عن مخيلة واسعة".

أما بالنسبة إلى رئيس الوزراء التركي، أردوغان، فإن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تعتقد بأنه يبدي ريبة في تعاطيه مع الجميع و"أحاط نفسه بحلقة من المستشارين الذين يمتدحونه إلا أنهم يكنون له الازدراء"، والرئيس الأفغاني حامد كرازي

"يقوده جنون العظمة".

ووصفت المراسلات الأمريكية الرئيس الروسي، ديمتري ميدفيديف، بأنه "رجل شاحب ومتخوف"، كما سخر أحد الدبلوماسيين خلال برقية له من رئيس الوزراء فلاديمير بوتين ووصفته بالـ""كلب ألفا" الذي يلعب دور باتمان.

وشملت المراسلات وصفًا لأعداء الولايات المتحدة بينهم الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، الذي أطلق عليه "هتلر"، في حين أطلق على زعيم كوريا الشمالية كيم جونج إيل لقب "الرجل العجوز مترهل".

وكشفت المراسلات عن الصفات الشخصية للقادة العرب من بينها الزعيم الليبي معمر القذافي الذي وصفه التحليل بأنه "شهواني" يحب الشقراوات وأن ممرضته الأوكرانية ترافقه في كل مكان.

 

 

 

أهم الاخبار