عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا تضاعف الرقابة على مفاعلاتها

مفاعل فوكوشيما

قال المدير التنفيذي للعمليات بلجنة القياس النووي الأمريكية آر ويليام بورتشارد إن الأزمة النووية في اليابان لا تستدعي أي تغييرات فورية بالمجمعات النووية الأمريكية.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن بورتشارد قوله "إنه تم إبلاغ مفتشي اللجنة بكل موقع على حدة بمضاعفة الفحص وبأن معدات الطوارىء وعمليات الوقاية المفوضة قبل أعوام مازالت في الموضع الصحيح بما في ذلك خراطيم المياه المؤقتة والمعدات الملحقة والمعدات الأخرى الخاصة بالتوقف في اللحظة الأخيرة".

وقال بورتشارد إنه طلب أيضا من المفتشين التحقق من أن مشغلي المجمع يعرفون حالة المعدات والمواد للتأكد من عدم تعرضها للاهمال بسبب عدم استخدامها .. مضيفا "نحن نقيم يوميا ما إذا كان ثمة عمل تنظيمي إضافي يحتاج اتخاذه بصورة فورية من أجل تناول المعلومات التي لدينا حتى الآن في هذا الصدد".

وأشارت الصحيفة نقلا عن جورجى بى جاتشكو رئيس اللجنة قوله إن اللجنة سوف تصوت قريبا على خطة

لإجراء دراسة لمدة ثلاثة أشهر عن أهمية الأحداث في اليابان بالنسبة للمفاعلات الأمريكية مع آخر ما تم التوصل إليه بعد فترة تتراوح مابين 30 و60 يوما إلا أن بوتشارد وأعضاء آخرين من العاملين طالما قالوا إنه ليس لديهم بعد صورة كاملة للأحداث في فوكوشيما.

وأعلنت إدارة أخرى تابعة للجنة أمس أن اللجنة أصدرت تمديد ترخيص لمدة 20 عاما لمفاعل فيرمونت يانكى الذي يقترب من كونه توأم فوكوشيما ديتشى الأول. وقال مسئولو اللجنة إنه في حال تطلبت الأزمة في اليابان إجراء تغييرات في فيرمونت أو أي مكان آخر سيأمرون بها فورا.