رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز: ساركوزي وضع فرنسا بالطليعة

عالمية

الاثنين, 21 مارس 2011 09:08
واشنطن - أ.ش.أ:


ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الاثنين أن شعبية الرئيس الفرنسى نيكولاى ساركوزى ربما تكون متدنية فى استطلاعات الرأى إلا أنه وضع فرنسا فى طليعة مسعى دولي لمنع القذافي من إبادة المعارضين. وقالت الصحيفة إن ساركوزى اجتمع قبل عشرة أيام مع ممثلى المعارضة الليبية واعترف بها بوصفها الحكومة الشرعية لليبيا وأنه فى الوقت الذى خول فيه مجلس الأمن الدولى استخدام القوة لحماية المدنيين من خلال كافة الإجراءات اللازمة فإن منطق العملية العسكرية يبدو أنه الإطاحة بالقذافى.
وأشارت إلى أن ساركوزى - بدافع من فشل فرنسا فى الرد بسرعة إزاء

الثورتين فى تونس ومصر وبضغط من وزير خارجيته الجديد وشخصيات بارزة مثل الكاتب برنارد هنرى ليفى- تضافر مع بريطانيا لجر أوروبا والولايات المتحدة نحو تورط عسكرى فى العالم العربى لم يرغب فيه على الإطلاق حلفاء رئيسيون مثل واشنطن وبرلين.
وأوضحت الصحيفة أن فرنسا قررت القيام بدورها أمام التاريخ فى وقف الجنون الفتاك للعقيد القذافى حسبما قال ساركوزى السبت أمام كاميرات التليفزيون وأسعد هؤلاء فى باريس الذين مازال لديهم شعور قوي بالتميز الفرنسى والقيادة الأخلاقية.
وتابعت أن ساركوزى عاونه فى طموحاته على نحو يثير السخرية التدهور السريع للثوار الذين تراجعوا صوب آخر معقل لهم بمدينة بنغازى وبدا أن الحركة السريعة لقوات القذافى مع كافة مزاياها من طائرات وقوة نيران سوف تضع نهاية سريعة للمعارضة الغوغاء وعزز القذافى وأبناؤه نوعا من العقاب الشرس عديم الرحمة الذى قررت واشنطن والحلفاء الآخرون بما فى ذلك إيطاليا- مع علاقاتها التقليدية مع ليبيا- أنه يتعين عليهم بذل جهد لوقفه.
وقالت الصحيفة إنه بالنسبة لفرنسا المزودة بـ 40 طائرة على الأقل والعديد من السفن من بينها حاملة الطائرات التى تعمل بالطاقة النووية شارلز ديجول فإن المعركة فى ليبيا تعتبر أكبر العمليات العسكرية الفرنسية منذ أعوام، رغم أنها لا تشمل قوات كما هو الحال فى أفغانستان.

أهم الاخبار