رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صعوبات جديدة في تبريد مفاعلات فوكوشيما

عالمية

الأحد, 20 مارس 2011 21:06
ا ف ب:

تواجه الجهود لتبريد مفاعلات محطة فوكوشيما النووية صعوبات جديدة اليوم الأحد بينما يخشى اليابانيون القلقون أصلا من تلوث البيئة، هطول أمطار محملة بالإشعاعات. وأعلنت الشرطة اليابانية ان عدد ضحايا الزلزال والتسونامي اللذين ضربا اليابان في 11 آذار/مارس ارتفع الى 8133 قتيلا و12 ألفا و272 مفقودا.وقال قائد شرطة مياجي احدى المناطق الاكثر تضررا بالكارثة في تصريحات نقلتها وكالة الانباء جيجي برس إن هذه الحصيلة يمكن ان ترتفع. واضاف "سنحتاج إلى أماكن لحفظ اكثر من 15 ألف جثة".

لكن الشرطة عثرت على ناجين تحت الأنقاض في مدينة ايشينوماكي المنكوبة بعد تسعة ايام من الزلزال المدمر والتسونامي الذي اجتاح شمال شرق اليابان. واوضح المتحدث باسم شرطة ايشينوماكي ان الناجين هما امرأة في الثمانين

من العمر وفتى في السادسة عشرة وقد انتشلا من تحت الانقاض.وقال إن حرارة جسديها كانت منخفضة لكنهما واعيان وقد تم انقاذهما ونقلهما الى المستشفى بمروحية.

وفي محطة فوكوشيما تواجه السلطات معضلة فلإعادة الكهرباء وإعادة تشغيل انظمة التبريد يجب وقف رش المفاعلين 3 و4 بالمياه والمجازفة بارتفاع حرارتهما من جديد.

وقال مسئول في وكالة السلامة النووية ان "الضغط داخل حجرة المفاعل 3 يتزايد". واضاف ان الشركة المشغلة للمفاعل "يمكن ان تسمح بعملية لتخفيف الضغط عنه مما يؤدي الى تسرب مواد إشعاعية الى الخارج".

وفي مواجهة هذه العقبات، اعلنت شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) المشغلة لمحطة فوكوشيما النووية

شمال شرق اليابان انه "من الصعب" إعادة التغذية بالتيار الكهربائي الى المفاعل الثاني في المحطة الاحد.ونجح فنيو الشركة الجمعة في سحب خط عالي التوتر الى داخل المحطة لكنهم لم يقوموا بتشغيله.

وقال فومياكي هاياكاوا الناطق باسم شركة كهرباء طوكيو السبت انه "لم تتم إعادة التيار الكهربائي نظرا لضرورة التحقق من قطاعات غمرتها مياه البحر بدون التسبب بماس كهربائي" في المحطة.وإعادة الكهرباء أساسية لإعادة تشغيل المضخات التي تسمح بوصول المياه الى نظام تبريد المفاعلات النووية.

وكثفت السلطات منذ السبت عملية تبريد المفاعلات بصهاريج تقوم برشها بالمياه لتجنب تعرض أشخاص لمستويات عالية من الإشعاعات.وقد رشت خلال 13 ساعة اكثر من ألفي طن من المياه على المفاعل 3. كما جرت عملية مماثلة الأحد عن بعد لتجنب إصابة اي شخص باشعاعات في المفاعل 4.وتعرض سبعة من رجال الإغاثة في فوكوشيما لمستويات من الإشعاعات أعلى من مائة ميليسيفرت، العتبة التي يرتفع معها احتمال الإصابة بالسرطان.

أهم الاخبار