رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليابان ترجح وقف مفاعل "فوكوشيما"

عالمية

الأحد, 20 مارس 2011 10:40
طوكيو - أ ش أ

رجح أمين عام مجلس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة اليابانية يوكيو ايدانو اليوم الأحد وقف تشغيل مجمع الطاقة النووية "دايتشى فوكوشيما" الذي تسبب في تسرب إشعاعي

عقب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وموجات تسونامى التي تلته في شمال شرق اليابان في 11 مارس الجاري.
وقال المتحدث في معرض رده على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة تخطط لوقف تشغيل المجمع: "إنه بالنظر الى الوضع بشكل موضوعى فإن الأمر واضح ".
وعلى صعيد متصل، قالت الحكومة اليابانية إن هيئة الارصاد
الجوية في اليابان تتوقع هطول أمطار تثير قلق السكان الذين يخشون أن تكون إشعاعية، وتساءل العديد من المواطنين في طوكيو وشمال اليابان ما إذا كانت الأمطار المتوقعة في نهاية النهار في منطقة طوكيو يمكن أن تكون ملوثة.
وأكد مساعد مدير مكتب رئيس الوزراء الياباني تيتسورو فوكوياما لشبكة التليفزيون الحكومية "ان اتش كي" أن "المستويات ا لحالية لا تشير إلى أي ضرر محتمل للصحة".
وأضاف "لا تقلقوا.. استخدموا مظلات وإذا ابتللتم بالأمطار فقوموا بإزالتها".
وتتوقع هيئة الارصاد الجوية هطول ثلاثة إلى خمسة ملم من الامطار حول محطة فوكوشيما التي تضررت بشكل خطير، ورجحت مصادر في الشرطة اليابانية مقتل أكثر من 15 ألف شخص في مقاطعة "مياجي" وحدها .
وذكرت شبكة "بي بي سي" الاخبارية البريطانية أن أكثر من 400 ألف شخص يعيشون في ملاجئ للايواء وسط أجواء باردة وكميات قليلة من الطعام. يذكر أن هذه الترجيحات تأتي عقب إعلان الشرطة اليابانية في وقت سابق اليوم الأحد عن ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 8 آلاف شخص وفقدان أكثر من 12 ألف آخرين.

أهم الاخبار