عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة العالمية: إشعاع اليابان النووي لا يشكل خطرًا

إشعاع اليابان النووي لا يشكل خطرًا

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الصين اليوم الجمعة: إن انتشار إشعاع المحطة النووية في اليابان مازال محصورا في المنطقة التي توجد بها ولا يشكل خطرا مباشرا على صحة الإنسان، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد ضحايا الزلزال الذ ضرب البلاد الجمعة الماضية إلى 6539 قتيلا.

وأعلنت الشرطة اليابانية الجمعة أن عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب شمال شرق البلاد قبل اسبوع بلغ 6539 قتيلا، ليتجاوز بذلك حصيلة زلزال كوبي الذي وقع في 1995 وأوقع 6434 قتيلا.

وتكافح اليابان للسيطرة على الأزمة في محطة فوكوشيما النووية بشمال شرق البلاد والتي تضررت من الزلزال والتسونامي الأسبوع الماضي.

ويخشى مسئولون أن تفشيا للتلوث الإشعاعي من المحطة قد يشكل خطرا شديدا على الصحة وكثفت الصين ودول اخرى مجاورة جهودها لمراقبة مستويات الإشعاع.

من جانبها، بدأت عربات إطفاء عسكرية اليوم الجمعة في تبريد مفاعل نووي في شمال شرق اليابان لمنع وقوع كارثة محتملة.

وذكرت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية

"إن.اتش.كيه" أن عربات إطفاء عسكرية بدأت تطفئ حوض تخزين الوقود في المفاعل الثالث في محطة فوكوشيما النووية التي أضيرت بفعل زلزال وموجات مد بحري عاتية تسونامي ضربا المنطقة الأسبوع الماضي. وشوهد البخار بينما يتصاعد من المبنى المتضرر.

ونقلت الهيئة عن وزارة الدفاع أن سبع شاحنات تقوم برش 50 طنا من المياه على المفاعل. وتوقفت أنظمة التبريد في المفاعلات بعد انقطاع التيار الكهربائي بسبب الزلزال. وقامت خمس سيارات إطفاء عسكرية مساء أمس الخميس برش المياه على حوض تخزين الوقود بداخل المفاعل الثالث بعدما لم تتمكن خراطيم مياه الشرطة من الوصول إليه في وقت سابق.