رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حاملة طائرات أمريكية تتعرض للإشعاع


تعرض طاقم حاملة الطائرات الأمريكية "رونالد ريجان" لإشعاع نووي بالقرب من سواحل اليابان التي تواجه كارثة نووية بعد انفجار وتعطل نظام التبريد في ثلاثة مفاعلات بإحدى محطاتها النووية. وقال الأسطول السابع الأمريكي إنه قام بتحريك سفنه وطائراته بعيدا عن المحطة النووية اليابانية بعد اكتشافه حدوث تسرب إشعاعي منخفض المستوى، موضحا أن الإشعاع حدث نتيجة سحابة من الدخان والبخار انطلقت من محطة "فوكوشيما" النووية التي شهدت انفجارين للهيدروجين منذ زلزال الجمعة الماضي.

وأشار إلى أن حاملة الطائرات "رونالد ريجان" كانت على مسافة 100 ميل من الساحل الياباني عندما قامت أجهزتها برصد الإشعاعات المنطلقة من المحطة، مؤكدا أن طاقم الحاملة تعرض في ساعة واحدة لجرعة من الإشعاع تعادل مستوى الإشعاع الطبيعي في بيئة ذات خلفية إشعاعية على مدار شهر كامل.

ومن جانبه، قال جوزيف سيرينسيوني، الخبير في شئون الأمن النووي في حوار مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، إن الوضع أسوأ بكثير مما كان يعتقد في بداية الأمر.

وقال: "أصبح نصف قلب أحد المفاعلات مكشوفا بالفعل، وهو المفاعل الذي يجري الآن غمره بماء البحر

لتبريده في محاولة يائسة لمنعه من الانصهار الكلي".

وأشار إلى أن المسئولين "فقدوا سيطرتهم على مفاعل ثان مجاور له بعد تعرضه لانصهار جزئي، كما فقدوا سيطرتهم أيضا على مفاعل ثالث في المنطقة نفسها".

وقال سيرينسيوني إن خطر التسرب الإشعاعي من تلك المفاعلات لن يقتصر على اليابان وحدها وأنها "ربما تنتقل عن طريق الجو إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة".

واستدل سيرينسيوني على ذلك بما حدث بعد انفجار مفاعل تشيرنوبل في أوكرانيا عام 1986 عندما "انتشر الإشعاع النووي في جميع أنحاء النصف الشمالي من الكرة الأرضية".

وفى نفس السياق، دعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية دولها الأعضاء لحضور اجتماع طارئ يعقد مساء اليوم الاثنين في فيينا لإطلاعها على جوانب السلامة النووية في اليابان.