انفجار ثالث بمفاعل "فوكوشيما"

عالمية

الاثنين, 14 مارس 2011 07:57
طوكيو - أ ش أ:


أعلنت وكالة السلامة النووية الحكومية والشركة المشغلة للمجمع النووى اليابانى أن انفجارا هيدروجينيا وقع اليوم فى المحرك الثالث للمفاعل النووى (فوكوشيما) الذى تأثر من الزلزال الذى ضرب اليابان يوم الجمعة الماضى، مما أسفر عن إصابة 3 عمال بجروح فيما لم يلحق ضرر بحاوية المفاعل. وذكرت وكالة "كيودو" اليابانية اليوم الاثنين أن الحادث جاء بعد أن ضرب انفجار هيدروجينى المفاعل النووى الاول بالمجمع نفسه أول أمس السبت، مما دفع وكالة السلامة النوية إلى

دعوة السكان داخل نطاق قطر 20 كيلومترا إلى اتخاذ المأوى داخل المبانى.

وقال يوكيو إيدانو أمين عام مجلس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة اليابانية "نحكم بأن إمكانية انبعاث قدر ضخم من المواد الاشعاعية ضعيف مشيرا إلى أن ضخ مياه البحر لتبريد المفاعل الثالث مستمرة".

وفى نفس السياق، أكدت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية المشغلة للمجمع بشكل منفصل أن 3 عمال بالمجمع قد أصيبوا

بجروح، وأنها دعت جميع العمال إلى اللجوء داخل المبانى، موضحة أن مستوى الاشعاع رغم ذلك مازال منخفض.

وقد وقع الانفجار بعد تقرير لشركة الطاقة قدمته للحكومة اليابانية فى وقت سابق اليوم يؤكد أن مستوى الأشعاع بالمجمع تجاوز مرة أخرى الحد القانونى، وأن الضغط فى حاوية المفاعل الثالث قد زاد.

وكانت السلطات اليابانية قد أعلنت أمس أن حكومة مقاطعة (فوكوشيما) نصحت بإجلاء حوالي 80 ألف شخص يعيشون في 10 مدن ومناطق بالقرب من المحطة النووية رقم 1 والمحطة النووية رقم 2 في فوكوشيما ، فيما أكدت السلطات أنه تم بالفعل إجلاء حوالي 62 ألف شخص.

أهم الاخبار