اليابان.. انصهار نووي بمفاعل فوكوشيما

عالمية

الأحد, 13 مارس 2011 09:58
طوكيو – رويترز:

انصهار نووي بمفاعل فوكوشيما

قال مسئول كبير في الحكومة اليابانية اليوم الأحد، إنه من المحتمل أن يكون قد حدث انصهار نووي في المفاعل رقم 3 في محطة فوكوشيما1 النووية.

وقال يوكيو إدانو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني: "إن هذا يرجع إلى تعطل نظام التبريد بنفس الطريقة التي حدثت في المفاعل رقم 1 بالمحطة"، مضيفا: "من الممكن أن يكون هناك انصهار نووي على نطاق ضيق" .

وأوضح أن مشكلة تراجع مياه التبريد حلتها غمر المياه المالحة الناجمة عن الموجات لقضبان الوقود النووي بالمفاعل.

وأشار إدانو إلى عدم الحاجة إلى إخلاء السكان القريبين من المفاعل قائلا إنه حتى لو حدث انفجار

كالذي وقع في المفاعل رقم 1 بالمحطة، فإن حاوية المفاعل تستطيع تحمل هذا الانفجار.

وأكدت شركة كهرباء طوكيو أن المفاعل رقم 3 يواجه خللا مماثلا لما حدث بالمفاعل رقم 1 الذي تضرر الجمعة بفعل الزلزال، بينما حذرت الحكومة من خطر حدوث انفجار فيه بسبب تراكم الهيدروجين.

ومن جانبها، قالت الحكومة اليابانية إنه من الممكن أن تكون عملية انصهار بدأت بالفعل في المفاعلين رقم 1 و3 في محطة فوكوشيما الأولى.

وقال مسئول إن "مستويات الإشعاع النووي تدنت الليلة الماضية إلا

أنها عادت لترتفع صباح اليوم وتخطت السقف الذي حددته الحكومة".

وقامت السلطات بإجلاء حوالى 215 ألف شخص في دائرة شعاعها 20 كم حول المحطة النووية وأخرى شعاعها عشرة كيلومترات حول المحكمة النووية فوكوشيما 2 التي تبعد 12 كم عن المحطة الأولى.

وفي مدينة فوكوشيما نفسها التي تبعد نحو ثمانين كيلومترا عن المحطتين يشعر اليابانيون بالخوف ويتدفقون على المحلات التجارية لشراء مخزونات من المواد الغذائية بينما نفد الوقود من المحطات.

واصطف المئات في سوق ارتدى فيه الباعة سترات واقنعة طبية للوقاية من الإشعاعات. وعلى صعيد عمليات الإنقاذ على ساحل المحيط الهادئ، تمت مضاعفة عدد أفراد فرق الإغاثة الأحد بإرسال مائة ألف جندي تدعمهم 190 طائرة وعشرات السفن.

ووصلت حاملة الطائرات الأمريكية رونالد ريجان صباح الأحد إلى قبالة سواحل اليابان لمساعدة الجيش الياباني.

 

أهم الاخبار