رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انفجار مفاعل في محطة فوكوشيما النووية والتليفزيون الحكومي يدعو المواطنين إلي البقاء في المنازل

مخاوف من كارثة نووية في اليابان

عالمية

السبت, 12 مارس 2011 15:40
طوكيو - وكالات:


وقع انفجار في المفاعل رقم واحد في محطة فوكوشيما النووية الواقعة علي بعد‮ ‬250‮ ‬كيلومترا شمال طوكيو بسبب الزلزال الذي ضرب شمال شرق اليابان وبلغت قوته‮ ‬8‭.‬9‮ ‬درجة‮. ‬واعلنت وكالة الانباء اليابانية جيجي برس ان دوي انفجار سمع في المحطة النووية الاولي في فوكوشيما شمال شرق اليابان بينما ارتفعت سحابة من الدخان الابيض فوق الموقع‮. ‬وأشارت إلي انهيار سقف وجدران مبني المحطة‮. ‬وقال التليفزيون الحكومي‮ (‬ان اتش كي‮): ‬إن عددا من العاملين جرحوا في الانفجار في محطة فوكوشيما النووية‮. ‬ونقلت المحطة عن مصادر وزارية ان الانفجار وقع لسبب لم يعرف،‮ ‬لكن خبيرا نوويا قال للمحطة‮: ‬إن الانفجار قد يكون متعمدا‮. ‬وأشارت وكالة الامن النووي اليابانية إلي وجود انصهار نووي في المفاعل الاول من المحطة النووية‮.
وقال متحدث باسم شركة كهرباء طوكيو‮ (‬طوكيو الكتريك باور-تيبكو‮) ‬التي تستثمر الموقع ان اي ظاهرة كهذه لم تسجل،‮ ‬موضحا ان الشركة تحاول رفع مستوي المياه لتبريد المفاعل‮. ‬وسجلت حالات خلل في نظام تبريد المفاعل الاول وارتفاع‮ ‬غير عادي في الضغط الداخلي‮. ‬وتلقت شركة الكهرباء اوامر من السلطات باطلاق ابخرة تحوي عناصر مشعة من‮ ‬4‮ ‬مفاعلات لخفض الضغط بعد اجلاء السكان من منطقة في دائرة عشرة كيلومترات‮.
‬ونقلت وكالة الانباء اليابانية كيودو عن وكالة الامن النووي والصناعي ان عنصر السيزيوم المشع رصد قرب المحطة النووية الاولي في فوكوشيما‮. ‬ودعت محطة التليفزيون اليابانية العامة‮ (‬ان اتش كي‮) ‬اليابانيين أمس الي البقاء في بيوتهم واغلاق نوافذهم في دائرة اوسع من منطقة الـ‮ ‬10‮ ‬كيلومترات التي تم اخلاؤها بعد الانفجار الذي وقع في مفاعل بالمحطة النووية فوكوشيما‮. ‬ونصح الخبراء والصحفيون في المحطة الأفراد المتواجدين في الخارج الي حماية جهازهم التنفسي بفوطة مبللة وتغطية جسدهم الي اقصي حد لتجنب تعرض جلدهم مباشرة الي الهواء‮. ‬ونقلت وكالة كيودو اليابانية للانباء عن لجنة امنية انه تم تسجيل مستوي للاشعاع النووي اعلي بألف ضعف من المعدل الطبيعي في قاعة للتحكم داخل المحرك رقم واحد من المفاعل النووي فوكوشيما رقم واحد في شمال شرق اليابان‮. ‬ونقلت عن وكالة الامن النووي والصناعي ان عنصر السيزيوم المشع رصد قرب المحطة النووية الاولي في فوكوشيما التي تواجه صعوبات منذ الزلزال العنيف في اليابان‮.
‬واعلنت الوكالة ان النشاط الاشعاعي في موقع فوكوشيما النووي ظل في حدود النشاط المقبول سنويا‮. ‬وقال سكرتير الحكومة يوكيو ايدانو انه تم اصدار تعليمات للسكان الذين

يقطنون في محيط‮ ‬3‮ ‬كيلومترات بإخلاء المنطقة،‮ ‬ولهؤلاء الذين يسكنون في محيط‮ ‬3‮ ‬الي‮ ‬10‮ ‬كيلومترات بالبقاء داخل منازلهم‮. ‬واكد ان هذه تعليمات احترازية ولم يحدث اي تسرب اشعاعي من المفاعل‮. ‬واغلق المفاعل عقب الزلزال،‮ ‬الا ان تعطل نظام التبريد فيه دفع الحكومة الي اصدار تعليمات الاخلاء.وأكدت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان القوات الجوية الامريكية ارسلت مواد تبريد لمفاعل ياباني،‮ ‬الا انها لم تحدد اي مفاعل‮. ‬وواجه مفاعل نووي ثان في منطقة فوكوشيما مشاكل في التبريد‮. ‬واشارت شركة‮ "‬طوكيو الكتريك باور‮" ‬الي ان‮ ‬3‮ ‬مفاعلات داخل هذه المنشأة النووية خسرت جزءا من طاقتها للتبريد‮. ‬من جهة أخري،‮ ‬شهدت اليابان عددا كبيرا من الهزات الارتدادية للزلزال‮. ‬وضرب زلزال عنيف بقوة‮ ‬6‭.‬6‮ ‬درجة مقاطعة نيجاتا في شمال‮ ‬غرب اليابان علي الجهة المقابلة من الساحل المطل علي المحيط الهادئ والذي دمرت انحاء واسعة منه الجمعة نتيجة زلزال عنيف وتسونامي وشعر السكان بالهزة في طوكيو وعدد كبير من محافظات وسط اليابان بين الساحلين الشرقي والغربي‮.
‬وسجلت الهزات الاكثر عنفا في منطقة ناجانو الجبليو المجاورة لنيغاتا‮. ‬وأدي الزلزال الذي ضرب اليابان وموجات المد التي أعقبته إلي سقوط‮ ‬703‮ ‬قتلي في اليابان بحسب أرقام الشرطة‮. ‬وتحدثت الشرطة الوطنية عن سقوط‮ ‬503‮ ‬قتلي‮ ‬غير‮ ‬300‮ ‬جثة عثر عليها علي ساحل سينداي‮. ‬وما زال‮ ‬784‮ ‬شخصا مفقودين بينما جرح‮ ‬1128‮ ‬شخصا في الزلزال‮. ‬واكدت الشرطة ان هذه المعطيات تبقي اولية نظرا لصعوبة جمع المعلومات واتساع المناطق المنكوبة‮. ‬وقال المعهد الايطالي للجيوفيزياء ودراسات البراكين ان الزلزال الذي ضرب اليابان ادي علي ما يبدو الي ازاحة محور دوران الارض‮ ‬10‮ ‬سنتمترات‮. ‬وأوضح مدير الابحاث في المعهد انطونيو بيرسانتي في بيان نشر علي موقع المعهد علي الانترنت‮: ‬ان نتائج اولية لدراسات اجراها المعهد الايطالي تشير الي ان الزلزال ادي علي ما يبدو الي ازاحة محور دوران الارض حوالي‮ ‬10‮ ‬سنتيمترات‮. ‬واضاف ان هذه الحركة اكبر بكثير من تلك التي سجلت بعد الزلزال الذي ضرب
جزيرة سومطرة في‮ ‬2004‮ ‬وتأتي في المرتبة الثانية بعد الزلزال الذي ضرب
تشيلي في‮ ‬1960‭.‬‮ ‬وكانت وكالة الفضاء الايطالية اكثر تحفظا معتبرة انه يتوجب جمع معطيات اضافية قبل تحديد حجم تحرك المحور بدقة‮. ‬ويمكن ان يؤثر تغير في محور دوران الارض علي مدة اليوم الشمسي،‮ ‬لكنها تبدلات طفيفة وقد لا تلاحظ ولا يتجاوز حجمها بضعة اعشار مليونية من الثانية‮. ‬واعلنت الشرطة ان اكثر من‮ ‬215‮ ‬الف شخص تم اجلاؤهم الي الملاجئ في شمال اليابان وشرقها بعد الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد واعقبته موجة تسونامي‮. ‬ويشمل هذا الرقم اكثر من‮ ‬100‮ ‬الف شخص تم اجلاؤهم من فوكوشيما بينهم‮ ‬45‮ ‬الفا طلب منهم اخلاء منطقة في دائرة شعاعها‮ ‬10‮ ‬كيلومترات حول مفاعلين نوويين‮.
‬وقد يكون عدد الاشخاص الذين تم اجلاؤهم اكبر من ذلك،‮ ‬لان الشرطة لم تتلق حتي الآن الارقام المتعلقة بعمليات الاجلاء التي قامت بها الشرطة في مياجي احدي المناطق التي اصيبت بإضرار مادية وبشرية كبيرة‮. ‬وعثر علي سفينة كانت فقدت بعد مرور موجة مد بحري عند السواحل الشمالية الشرقية لليابان،‮ ‬وتم انقاذ ركابها الـ‮ ‬81‮ ‬بواسطة طوافات تابعة للجيش وخفر السواحل‮. ‬وقالت وكالة جيجي للأنباء‮: ‬إن السفينة كانت موجودة في منطقة مياجي وهي تابعة لشركة الانشاءات البحرية في مرفأ ايشينوماكي‮. ‬ووصلت اولي امواج المد البحري الناجمة عن التسونامي الذي ضرب اليابان اثر زلزال،‮ ‬الي سواحل تشيلي بدون ان تسبب اضرارا كبيرة‮. ‬واعلن وزير الداخلية التشيلي رودريجيز هينزبيتر‮ ‬إن اولي امواج التسونامي وصلت الي الساحل القاري في منطقة اريكا في مقاطعة انتوفاجاستا علي بعد اكثر من‮ ‬1100‮ ‬كيلومترا عن سانتياجو‮. ‬واوضح ان هذه الامواج سببت تغييرات في مستوي مياه البحر،‮ ‬مذكرا انها ستتوالي‮. ‬واوضح الوزير التشيلي ان الامواج عبرت جزر الفصح التي تعد المنطقة المتقدمة في تشيلي في المحيط الهاديء،‮ ‬موضحا ان الامواج ارتفعت‮ ‬1‭.‬16‮ ‬متر عن وضعها الطبيعي ولم تسبب اضرارا جسيمة‮. ‬وتابع ان حالة الانذار يمكن ان ترفع خلال ساعتين عن الجزيرة التي تضم‮ ‬4‮ ‬آلاف نسمة‮.
‬وقد تم اجلاء ثلثهم الي مطار ماتافيري الذي يرتفع‮ ‬5‮ ‬أمتار عن سطح البحر‮. ‬وفي بيرو،‮ ‬أعلنت السلطات ان امواجا ترتفع بين عشرين واربعين سنتمترا ضربت السواحل الشمالية للبلاد‮. ‬وقال الضابط في البحرية خافيير جافيولا‮: ‬انه لم تسجل اضرار مادية علي طول الساحل الشمالي في قطاع تالارا التي تبعد‮ ‬1100‮ ‬كلم عن ليما‮. ‬واضاف ان الساحل البيروفي يضعف علي ما يبدو قوة الموجة التي كان ارتفاعها يبلغ‮ ‬مترا عندما ضربت جزر جالاباجوس في الاكوادور‮. ‬وسببت الامواج في جالاباجوس اضرارا كبيرة في بعض البني التحتية وادت الي فيضانات لكن لم يسقط ضحايا‮. ‬وفي جزيرة سان كريستوبال التي تبعد حوالي الف كلم عن‮ ‬غرب سواحل الاكوادور،‮ ‬انحسر البحر حوالي‮ ‬30‮ ‬مترا قبل ان يعود ليضرب المنطقة المأهولة‮. ‬وأجلت السلطات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية مئات الاشخاص بعد وصول تسونامي الي سواحلها‮. ‬وشمل الإجراء‮ ‬5‮ ‬مقاطعات ساحلية بدأت تصلها الامواج بعد‮ ‬12‮ ‬ساعة من وقوع زلزال اليابان‭, ‬وصدر انذار بتسونامي في جميع ولايات ساحل المحيط الهادئ الأمريكية من الاسكا الي كاليفورنيا‮.‬

أهم الاخبار