رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جارديان تستنكر تقييد حرية الصحفيين فى مصر

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

على خلفية الحكم الذي صدر ضد الصحفية "حنان يوسف" بتغريمها 5 آلاف جنيه بتهمة التشهير، استنكرت صحيفة (جارديان) البريطانية، حركة تقييد حريات الصحيفيين التي شهدتها مصر في الآونة الأخيرة.

ودللت الصحيفة على ذلك من خلال تعرض كل "مايكل نبيل" و"علاء عبد الفتاح"، مدونين ناقدين للنظام، للسجن على إثر اتهامهما بإهانة المجلس العسكري الحاكم.
وفي نهاية الأسبوع الماضي، تم اعتقال "مروة ناصر"، صحفية حرة ومترجمة للعديد من المنشورات باللغة الإنجليزية الإخبارية على الإنترنت، وتم القبض عليها أثناء إجرائها بعض المقابلات أمام أحد مراكز الاقتراع بالقاهرة بتهمة "سلوكها المشبوه".
وعاودت الصحيفة التحدث عن الحكم الذي صدر ضد "حنان يوسف" بدعوى قيامها بقذف "خالد إمام" رئيس التحرير السابق لجريدة "المساء" اليومية، والتى تصدر عن مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر المملوكة للدولة.
وتعود الواقعة لشهر مارس 2011 فى أعقاب ثورة 25 يناير، حيث انتشرت المظاهرات إبان ذلك للمطالبة بتطهير أجهزة الدولة والمؤسسات التابعة لها من أتباع نظام الرئيس المخلوع "مبارك"، والذين كانوا يعملون لصالح جهاز أمن الدولة من أجل السيطرة على العاملين بالدولة وتوجيههم للعمل لصالح النظام.
وكانت "يوسف" داعمة للثورة وكتبت مقالات تنتقد فيها المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وأكدت أنها تعتزم استئناف الحكم.
وقد أدانت لجنة حماية الصحفيين اتخاذ مثل هذه الإجراءات القانونية، قائلة: إنه لا ينبغي تقييد حريات ومحاكمة الصحفيين الذين يتحدثون ضد النظام العسكري".