رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

القذافي يملك "مليارات" نقدا في يده

عالمية

الخميس, 10 مارس 2011 20:04
ا ف ب:

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الخميس أن العقيد الليبي معمر القذافي يمتلك "عشرات المليارات" من الدولارات نقدا في طرابلس، الأمر الذي يتيح له مواجهة الثورة رغم تجميد الأرصدة الليبية دوليا. ونقلت الصحيفة عن مسئولين في أجهزة مخابرات أمريكية وغير أمريكية أن الأموال التي يملكها القذافي موجودة في المصرف المركزي الليبي ومصارف أخرى من العاصمة طرابلس ومحيطها، وأن هذه الأموال بالدولار الأمريكي والدينار الليبي وعملات أخرى ربما.

كما ذكرت الصحيفة نقلا عن مسئول استخباراتي أن القذافي "يملك ربما عشرات المليارات (من الدولارات) نقدا يمكنه الوصول إليها في ليبيا"،

وهي أموال كافية لتمويل قواته وكذلك المرتزقة الأفارقة.

كما نقلت الوكالة عن شخص لديه علاقات مع الحكومة الليبية لم تكشف عن هويته أن جزءا من هذه الأموال قد يكون نقل إلى باب العزيزية حيث يقطن القذافي حاليا.

وبحسب المصدر نفسه، استقدم القذافي ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف مقاتل من دول أفريقيا جنوب الصحراء، ويدفع للواحد منهم ألف دولار يوميا.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن هؤلاء المرتزقة يستقدمون من مالي والنيجر والسودان، ولا سيما من مقاتلي

حركة العدل والمساواة كبرى فصائل التمرد المسلح في دارفور.

وأفاد المصدر الذي لم يكشف عن هويته أنه من المرجح أن يكون القذافي لديه احتياطيات من الأموال النقدية منذ عام 2004 الذي شهد رفع العقوبات الدولية عن نظامه، تحسبا من امكانية عودة هذه العقوبات، وأنه "تعلم أن يحتفظ بأموال سائلة في متناول يده".

وقال كينيث باردن، وهو خبير قانوني متخصص بشئون التمويل في الشرق الأوسط لنيويورك تايمز: إن القذافي يبدو أنه أعاد إلى ليبيا مليارات الدولارات قبيل اندلاع الحركة الاحتجاجية المطالبة بإسقاطه.

وقال دايفيد اوفهاوزر المسئول السابق في وزارة المال الامريكية في عهد الرئيس السابق جورج بوش: إن القذافي يملك "حسابات سرية ومبالغ غير محتسبة، كافية ليضمن أمنه في حال انقلب العالم عليه".

أهم الاخبار