عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفرنسيون يتعاطفون مع الثورات العربية



أكد 63% من الفرنسيين أن الثورات العربية تمثل تطورا نحو الديمقراطية فى استطلاع الرأى الذى أجراه مركز أبحاث جريدة نوفيل أوبزيرفاتور مؤخرا حول موقف الفرنسيين من الثورات العربية.

واعتبروا أنها فرصة جيدة للعرب لممارسة الديمقراطية وتحقيق التنمية والاستقرار. وأبدى الفرنسيون – خاصة المثقفين - تعاطفهم وتضامنهم مع الثورات العربية فى مواجهة عمليات التشكيك فى ردود الأفعال الفرنسية الرسمية فى مواجهة هذه الظاهرة الحضارية ، وهو ما يوضح الفجوة بين الفرنسيين والسياسة التى تنتهجها الحكومة على الصعيد

الدولى .

من ناحية أخرى اعتبر30% من الفرنسيين أن الثورات العربية تمثل تهديدا ، وطالبت الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى بضرورة اتخاذ التدابير

المناسبة لمواجهة موجات الهجرة الجماعية التى يصعب السيطرة عليها والتى أثارها ساركوزى ذاته باعتبارها إحدى نتائج سقوط الأنظمة العربية، بينما رفض 7% التعليق على الأمر .

ورحبت الصفوة الثورية بالثورات العربية باعتبارها تحديات شبابية وشعبية فى مواجهة سيطرة رأس المال والاستيلاء على الثروات . أوضحت الجريدة الفرنسية أن نسبة الـ63% تتمثل فى 87% من أصحاب الوظائف الإدارية العليا و82% من حملة الدرجات العلمية العالمية حتى الجامعية.