رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: نظام مبارك "البائد الحاضر"

بوابة الوفد الإلكترونية

تحت عنوان (ما بين السعادة المفرطة والغضب العارم تباينت مشاعر المصريين) كتبت صحيفة (جارديان) ان الحكم الصادر بشأن مبارك في قضية قتل المتظاهرين بما ينطوى عليه من اخطاء اجرائية جسيمة يفتح الباب على مصراعيه للطعن عليه بالنقض فيما وصفه آخرون بأنه عودة للنظام القديم الذى يستعد لإعادة انتاج نفسه، والذي يعتبر "بائدا حاضرا".

واقتبست الصحيفة البريطانية هذا الوصف المعبر عن نفوذ النظام القديم بعد الثورة من مقولة المدون المصري اسكندر العمرانى الذي كتب على مدونته بعد صدور الحكم أن النظام مبارك المخلوع لا يزال حاضرا بجسده وإن كانت الرأس قد قطعت.
واضافت "جارديان" أنه فى أعقاب النطق بالحكم بادانة مبارك ووزير داخليتة العادلى سادت مشاعر مضطربة بين المصريين فسرعان ماتحول الفرح الى مأتم وغضب عارم  واندفع خلال بضع ساعات مئات الالاف من المصريين للنزول الى الشوارع فى محافظات مصر المختلفة الى  تعبيرا عن رفضهم  لاحكام البراءة المثيرة للدهشة.
وقالت الصحيفة أن المحاكمة التى تابعها الملايين عبر شاشات التليفزيون اصابت كثيرون بالصدمة من تبرئة 6 من مساعدى

العادلى ونجلى مبارك علاء وجمال وكان اكثر ما أثار الدهشة هو تبرئة مبارك وجميع مساعدية من تهم الفساد المالى بدء من التربح الى الرشوة وانتهاء باستغلال النفوذ .
وقالت منظمة العفو الدولية تعقيبا على الحكم انه فشل فى وضع حد لتجبر المسئوليين الامنيين والسياسيين وردعهم للتوقف عن انتهاك حقوق الانسان بل رسخ لفكرة تحصينهم من العقاب والخضوع للعدالة بعد ان افلتوا بفعلتهم من العقوبة محذرة ان وقت تحقيق العدالة الناجزة قد انتهى.
وقالت الصحيفة نقلا عن خبير سياسى ان الحكم  يمثل انتصارا كبيرا لهؤلاء الذين يريدون ان تضع الثورة اوزارها.
من جانبها حذرت السفارة البريطانية فى مصر رعاياها وطالبتهم الابتعاد عن ميدان التحرير ووسط البلد .