رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل تطلب 20 مليار دولار من أمريكا لحمايتها

إيهود باراك

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم الثلاثاء اعتزام إسرائيل طلب زيادة المساعدات المقدمة من وزارة الدفاع الأمريكية 20 مليار دولار للحماية من التهديدات المحتملة لإسرائيل على ضوء المتغيرات فى المنطقة تعتبرها إسرائيل معادية لها .

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك أشار إلى مخاوف إسرائيل من احتمال "تخلى القيادة المصرية الجديدة عن الاتفاقات المبرمة فى معاهدة السلام التى وقعت بين مصر

وإسرائيل عام 1979، وأن إيران وسوريا قد لايستسلما إلى عوامل الاعتدال فى العالم العربى التى تعمل على جعل المجتمعات العربية أكثر اعتدالا".

وأضاف:" أن إسرائيل يجب ألا تخاف من المتغيرات الإقليمية الراهنة أو المخاطرة بفرصة تقديم تنازلات إلى الفلسطينيين من أجل السلام".

وذكر باراك أنه من السابق لأوانه معرفة ماإذا كانت إيران تستغل الثورات الإقليمية لصالحها، وأنه قبل الثورات كان القادة العرب يراهنون على من الأقوى إيران أم الولايات المتحدة .

وأوضح باراك أن وزارة الدفاع الإسرائيلية تنفق ما يقرب من 9% من إجمالى ناتجها القومى على الدفاع ، بقيمة 17 مليار دولار هذا العام ، منها 3 مليارات مساعدات من الولايات المتحدة فى الوقت الذى لا تواجه فيه تهديدا مباشرا وأنه سيتعين عليها زيادة الإنفاق على المدى الطويل.