ف.تايمز:صباحى يتصدر القائمة بديلا لموسى

عالمية

السبت, 19 مايو 2012 17:17
ف.تايمز:صباحى يتصدر القائمة بديلا لموسى
كتبت-أماني زهران:

وصفت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية ارتفاع أسهم "حمدين صبّاحي"، المرشح اليساري الناصري، في نتائج الانتخابات للمغتربين المصريين بأنها كانت مفاجأة، متوقعة أن ذلك سيعمل على خفض شعبية "عمرو موسى"، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، ويجعل من صباحى بديلا له.

وتابعت الصحيفة قائلة: "إن حصول صباحى، 57 عاما، على مايقرب من 23% من أصوات المصريين في الخارج سيعمل على تصعيد وتيرة حملته الانتخابية، وسيكون ذلك على حساب شعبية موسى، التي تواجه العديد من الصعوبات من العلمانيين الذين أيدوا

الثورة التي أطاحت بالنظام السابق ورموزه، وينظرون إلى فوز موسى على أنه هزيمة للثورة مما سيجعلهم ينتخبون صباحى الليبرالي كبديل عنه.
ولفتت الصحيفة إلى نتائج الانتخابات وضعت الدكتور "عبد المنعم أبو الفتوح"، المرشح الإسلامي المعتدل، في مقدمة المرشحين البالغ عددهم 13، حيث إن نسبة التصويت له في الخارج وصلت إلى 30% من إجمالي عدد الأصوات.
أما فيما يخص المنافسة غير المتوقعة بين موسى وصباحي، فحصل موسى
على حوالي 19% فقط بينما وصلت نسبة صباحي من أجالي عدد الأصوات التي وصلت إلى 38 ألف صوت إلى  23%.
وفيما يتعلق بنسب التصويت لباقي المرشحين، فجاء المرشح الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين "محمد مرسي" في المرتبة الرابعة بنسبة أصوات تصل إلى حوالي 16% فقط، ومن بعده في المرتبة الخامسة الفريق "أحمد شفيق"، آخر رئيس وزراء في النظام السابق، برصيد 9% من إجمالي عدد أصوات المغتربين خارج مصر.
وقالت الصحيفة إنه على الرغم من ضعف إقبال الناخبين في الخارج على الانتخاب في بعض الدول، إلا أن النتائج تُعد مؤشرا على مدى صعوبة التوقع بنتائج الانتخابات في أول انتخابات رئاسية حرة تشهدها مصر.

أهم الاخبار