أردوغان يدعو لزيادة عدد المراقبين الدوليين بسوريا

عالمية

الجمعة, 18 مايو 2012 17:56
أردوغان يدعو لزيادة عدد المراقبين الدوليين بسوريارئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان
فارنا (بلغاريا) (أ ف ب):

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة الامم المتحدة إلى ارسال مزيد من المراقبين الى سوريا، معتبرا ان المراقبين الـ300 المنتشرين حالياً في هذا البلد لا يشكلون عدداً كافياً.

وقال اردوغان خلال زيارة لفارنا في شرق بلغاريا "300 مراقب ليس عددا كافيا. ربما من الضروري ارسال الف، الفين وحتى ثلاثة آلاف مراقب الى سوريا".
واضاف خلال اجتماع ثلاثي على ساحل البحر الاسود ضمه الى نظيريه القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني والبلغاري بويكو بوريسوف "ينبغي تغطية الاراضي السورية برمتها ببعثات مراقبين لكي يعلم العالم اجمع ماذا يحصل".
وتابع رئيس الوزراء التركي "كان من المهم ان نقف على تطابق وجهات نظرنا".
وقال ايضا ان "مصدر قلقنا الأساسي، ويا للاسف، يتمثل في ان خطة (كوفي)

انان لم تطبق".
واعتبر رئيس الوزراء القطري ان "الوضع في سوريا محبط"، مجددا دعوته الى وقف "حمام الدم"، وقال "ننتظر ان نرى كيفية تطبيق انان لخطته".
وقال اردوغان من جهته "انا واخي آل ثاني (رئيس الوزراء القطري) كانت لدينا علاقات جيدة مع (الرئيس السوري) بشار الاسد، كانت اسرنا تلتقي، وكنا اصدقاء. ولكن حين يصبح المرء طاغية حيال شعبه، لا يمكن ان نستمر في تقديم الدعم له".

وقتل سبعة اشخاص، بينهم طفلان الجمعة في اعمال عنف في مناطق سورية عدة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، وذلك في وقت تظاهر عشرات آلاف المناهضين للنظام في اضخم تظاهرات في البلاد منذ بدء العمل بوقف اطلاق النار في منتصف ابريل تنفيذاً لخطة الموفد الدولي كوفي أنان.

أهم الاخبار