واشنطن تمنح إسرائيل 70 مليون دولار

عالمية

الخميس, 17 مايو 2012 19:56
واشنطن تمنح إسرائيل 70 مليون دولاروزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا
واشنطن- (يو بي أي):

أعلن وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا اليوم الخميس أن الولايات المتحدة وافقت على مساعدة بقيمة 70 مليون دولار لإسرائيل لتطوير نظام القبة الحديدية الهادف لحمايتها من صواريخ قصيرة المدى.

وقال بانيتا خلال استقبال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك في واشنطن "سررت لإبلاغ الوزير باراك أن الرئيس يدعم نظام القبة الحديدية الإسرائيلي وطلب مني تخصيص المساعدة بـ70 مليون دولارالتي أبلغني الوزير باراك أن إسرائيل تحتاجها في السنة المالية الحالية من أجل القبة الحديدية

".

وأضاف أن "مستوى التعاون الأمني بين الولايات المتحدة وإسرائيل لم يكن أقوى قط"، مشيراً إلى أن دعم واشنطن للقبة الحديدة هو مثال على ذلك.

وتابع بانيتا أن "هدفي هو الحرص على أن إسرائيل تحظى بالتمويل الذي تحتاجه كل سنة لإنتاج هذه البطاريات القادرة على حماية مواطنيها"، وأضاف "لهذا السبب خلال السنوات الثلاث المقبلة، نعتزم طلب التمويل الإضافي للقبة الحديدة

استناداً إلى تقييم سنوي لاحتياجات إسرائيل الأمنية ضد التهديد المتغير".

وقال إن ذلك "جزء من التزامنا الصلب تجاه أمن إسرائيل ويضاف إلى حوالي 3 مليارات دولار تقدمها الولايات المتحدة سنوياً كمساعدات أمنية لإسرائيل".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة سبق وخصصت 205 ملايين دولار لنظام القبة الحديدية.

ويزور باراك واشنطن في محاولة لوضع اللمسات الأخيرة على افاق مع واشنطن تصل قيمتهه الاجمالية الى 680 مليون دولار بهدف تمويل تطوير نظام القبة الحديدية وحصول الجيش الاسرائيلي بطاريتين جديدتين من هذا النظام.

و"القبة الحديدية" وهو نظام مضاد للصواريخ القصيرة المدى يهدف إلى اعتراض الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة.

أهم الاخبار