تليجراف: جنوب السودان يواجه خطر المجاعة

عالمية

الخميس, 17 مايو 2012 18:27
تليجراف: جنوب السودان يواجه خطر المجاعة
كتبت-أماني زهران:

كشفت صحيفة (تليجراف) البريطانية أن 5 ملايين شخص، أي أكثر من نصف عدد السكان، في جنوب السودان يعانون نقصا حادا في الغذاء نتيجة وقف إمدادات النفط.

ولفتت الصحيفة إلى أن حكومة في "جوبا"، عاصمة جنوب السودان، قطعت الإمدادات النفطية التى تمر عبر دولة السودان فى الشمال إلى الموانئ فى البحر الأحمر في يناير الماضي، لأن السودان صدر الكثير من النفط الخام إلى الخارج دون اقتسام العائدات.
وأكدت الصحيفة أن 98% من

العائدات في جنوب السودان تأتي من مبيعات النفط، وحذرت من استمرار نقص التمويل من جانب الدولة، فى ظل تزايد الاشتباكات العسكرية مع السودان، وهو ما سيؤدي إلى المزيد من نقص الغذاء والتجويع المستمر.
ووفقا لتقارير من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية فإن ما يقرب من 4,7 مليون شخص بالفعل لم يكن لديهم ما يكفي من الطعام أو
مواجهة النقص الخطير في الأغذية في البلد المنفصل حديثا عن شقيقه السودان.
ومنذ أن تم فصل السودان إلى دولتين مستقلتين وفقا لاتفاقية السلام 2005، كافح جنوب السودان لوضع سياسات لمساعدة سكانه البالغ عددهم 8 ملايين نسمة، مع الانخفاض المستمر في هذا العدد في الآونة الأخيرة نتيجة الصراع مع السودان بشأن حدودهما المتنازع عليها.
وقال "باقان أموم"، المفاوض الرئيسي في جنوب السودان في المناقشات التي يرعاها الاتحاد الافريقي، إن الحكومة السودانية لم تكن حريصة على العودة إلى المحادثات، وهو ما يُعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي وخارطة الطريق التى وضعها الاتحاد الافريقي".

أهم الاخبار