عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.الإليزيه يستقبل الرئيس الجديد ويودع ساركوزى

قصر الاليزيه
قصر الاليزيه

يشهد قصر الإليزيه صباح الغد مراسم تسليم السلطة من الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزى إلى الرئيس المنتخب فرانسوا أولاند، والذى يبدأ ولاية جديدة لمدة خمسة أعوام بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية التى جرت فى السادس من الشهر الجارى.

وسيبدأ حفل انتقال السلطة فى الساعة العاشرة صباحا بتوقيت باريس (العاشرة بتوقيت القاهرة) باجتماع مغلق في قصر الإليزيه، ثم سيتم تنصيب الرئيس السابع للجمهورية الخامسة (القائمة منذ 1958) فرانسوا أولاند الذى وصل بأغلبية أصوات 6ر51 % لتفتح فرنسا صفحة جديدة من تاريخها، لكنها صفحة اشتراكية هى الثانية بعد ولاية الرئيس الفرنسى الأسبق فرانسوا ميتران التى بدأت فى عام 1981.
ويحضر مراسم نقل السلطة والتنصيب رموز الدولة والوزراء السابقون والمنتهية ولايتهم، إلى جانب الفريق الانتخابى للرئيس الجديد وممثلو وسائل الإعلام، ولكن يغيب عن الاحتفال أبناء أولاند بحسب ما أكدته سيجولين رويال عضوة الحزب الاشتراكى والرفيقة السابقة للرئيس الفرنسى من أن أبناءها الأربعة من أولاند لن يشاركوا فى مراسم تنصيب والدهم، معللة ذلك "بالحرص على أن نبدأ ولاية جمهورية لا غبار عليها".
وقالت رويال "فرانسوا أولاند هو الرئيس المنتخب وليس عائلتة أو اصدقائه.. وأبنائى لا يرغبون في المشاركة، وهناك لحظات وأوقات مخصصة للأسرة وأخرى رسمية، وينبغى احترام القواعد البروتوكولية".
وسيلقي الرئيس الجديد  بعد مراسم تنصيبه - كلمته الأولى قبل المرور في شارع الشانزيليزيه في سيارة "سيتروين ديه أس5" مكشوفة، وهى مراسم تقليدية يقوم بها كل رئيس جديد للبلاد فى بداية ولايته قبل أن يتوجه إلى قبر الجندى المجهول بقوس النصر، على أن يقوم بعد ذلك بزيارة بلدية باريس بدعوة من رئيسها الاشتراكى أيضا برتران ديلانوى الذى دعا أيضا أبناء الشعب الفرنسى إلى الاحتشاد للترحيب بأولاند ومتابعة هذه الزيارة من خلال الشاشات العملاقة التى وضعت فى محيط مقر البلدية بقلب العاصمة.

شاهد الفيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=x241u5_C2jA&feature=youtu.be

http://www.youtube.com/watch?v=YQ2rCVAt1tU&feature=youtu.be