إندبندنت: اليونان على حافة اليورو والهاوية

عالمية

الأحد, 13 مايو 2012 15:17
إندبندنت: اليونان على حافة اليورو والهاوية
كتبت-أماني زهران:

رأت صحيفة (إندبندنت) البريطانية أن حالة عدم الاستقرار التي تعيشها اليونان الآن والتي جعلتها على مسافة خطوة واحدة من إجراء انتخابات جديدة يعمل على زيادة قلق منطقة اليورو من ان الحكومة القادمة ستكون غير ملتزمة بخطة الانقاذ وسيؤدي في النهاية إلى الخروج الحتمي لليونان من منطقة اليورو ويضعها على حافة الهاوية.

ولفتت الصحيفة إلى فشل "إيفانجيلوس فينيزيلوس"، زعيم حزب "باسوك" الاشتراكي الرابح بالانتخابات التشريعية الأخيرة  في تشكيل حكومة إئتلافية.
وفي ظل هذا المأزق دعا "بابولياس" أمس قادة الأحزاب إلى اجتماع اليوم في محاولة أخيرة للتوصل إلى اتفاق لحماية اليونان من أزمة طاحنة.
واعترف "فينيزيلوس" بفشله في تشكيل ائتلاف حكومي عقب اجتماع مع زعيم ائتلاف اليسار الراديكالي "سيريزا" الذي حل حزبه في المركز الثاني في الانتخابات وقال زعيم سيريزا "أليكسيس تسيبراس" إنه ليس مستعدا للمشاركة في حكومة ائتلافية ستواصل فرض سياسات تقشف قاسية في

مقابل خطط الإنقاذ.
وأكدت الصحيفة أن اليونان مهددة بالإفلاس خلال الأسابيع القادمة وطردها من منطقة اليورو، وأن نتائج الانتخابات أدت إلى هبوط اليورو إلى أدنى مستوى له أمام الجنيه الاسترليني في أكثر من ثلاث سنوات.
واعترف محافظو البنوك المركزية في مختلف أنحاء أوروبا بأنهم يبحثون الآن عن احتمال وجود مخرج اليونان من اليورو وكيفية التعامل مع تداعيات الأزمة، إلا أن "باتريك هونوهان"، عضو بمجلس الإدارة في البنك المركزي الأوروبي، قال: "إن خروج اليونان من منطقة اليورو سيضر الثقة في الاتحاد النقدي، ويعمل على زعزعة استقرار بقية منطقة اليورو."

أهم الاخبار