عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بريطانيا قد تجتاح ليبيا لإزاحة القذافي

القذافي

قالت صحيفة "الديلي تليجراف": إن الجيش البريطاني في حالة تأهب حاليا للقيام بعملية عسكرية في ليبيا خلال 24 ساعة، لإزاحة العقيد معمر القذافي.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم السبت عن مصدر رفيع المستوى في الجيش قوله إن :" بلاك ووتش الكتيبة الثالثة في الفوج الملكي باسكتلندا وضعت في حالة تأهب للانتشار في شمالي أفريقيا في غضون 24 ساعة".

وأضاف المصدر - الذي رفض الكشف عن هويته- أن :" بلاك ووتش وحدة مشاة تتكون من 600 جندي عادوا من أفغانستان أواخر عام 2009 وهم في حالة استعداد للقتال"، إلا أن وزارة الدفاع أكدت أن الكتيبة مستعدة لعمليات إغاثة إنسانية، وليس القتال.

وتشير الصحيفة إلى أن الكشف عن أن القوات البريطانية على أهبة الاستعداد حاليا جاء وسط تزايد المخاوف من أن صراع العقيد القذافي للاحتفاظ بالسلطة في ليبيا

قد يدخل البلاد في حرب أهلية يطول أمدها ويسبب أزمة إنسانية.

وكشفت الصحيفة أيضا عن أن أعضاء حلف شمال الأطلسي وافقوا على وضع خطط طوارئ لكيفية تمكين القوات المسلحة دخول ليبيا، وبريطانيا تستعد أيضا لإرسال دبلوماسيين ومستشارين لمدينة بنغازي شرقي ليبيا، حيث قاعدة للمعارضة الليبية.

وزادت حدة القتال بين القوات الموالية والمناهضة للقذافي، مما أسفر عن مقتل نحو 17 شخصا في مدينة بنغازي التي قصفها طيران القذافي، كما شنت قوات القذافي هجوما شاملا على الزاوية التي تبعد حوالي 30 ميلا من العاصمة طرابلس.